الحريري: الأسد وحش سيمثل أمام العدالة

وصف رئيس الحكومة اللبنانية السابق سعد الحريري الرئيس السوري بشار الأسد بـ"الوحش الذي سيمثل أمام العدالة عاجلاً أو آجلاً، لتورطه بسفك الدماء وإبادة الشعب السوري". 

وجاءت تصريحات الحريري في معرض تعليقه على مذكرات توقيف غيابية سورية أصدرها القضاء السوري أمس بحقه وبحق النائب في كتلته البرلمانية عقاب صقر، والناطق الرسمي بلسان "الجيش السوري الحر" لؤي المقداد، بتهمة مد المعارضة السورية بالسلاح.

واعتبر الحريري في بيان أن "مذكرات التوقيف مردودة على صاحبها بشار الأسد الذي تنتظره أقفاص العدالة لمحاكمته بتهم سفك الدماء في لبنان وفلسطين والعراق، وقتل الأطفال وإبادة الشعب السوري". وقال إنه "من سخرية القدر أن يتحول الوحش إلى إنسان ينطق بالعدل ويصدر الأحكام، وبشار الأسد وحش كامل المواصفات، فقد صلاحيته الأخلاقية والإنسانية والسياسية، وهو مطلوب إلى عدالة الشعب السوري التي سيمثل أمامها عاجلا أم آجلا".

كما قال "وسيمثل بالتأكيد أمام العدالة اللبنانية، وهو الذي شارك عن سابق إصرار وتصميم في عمليات الاغتيال والإرهاب وإرسال المتفجرات لإثارة الفتن بين اللبنانيين".

من ناحية أخرى، اعتبر تيار التغيير الوطني السوري المعارض ما سمي بالمذكرة القضائية الصادرة عن نظام بشار الأسد باعتقال كل من الحريري والنائب اللبناني عقاب صقر والمعارض السوري لؤي المقداد إفلاسا سياسيا"، كونها صادرة عن "سلطة غير شرعية ونظام احترف قتل الأطفال والتمثيل بالجثامين".

وقال التيار في بيان صحفي إن التهم الموجهة لهم من دعم الثورة السورية ومساعدة الشعب السوري في الدفاع عن نفسه "أمام آلة القتل والتدمير لهي وسام شرف على صدور من اتخذت بحقهم".

وكان السفير السوري في لبنان علي عبد الكريم علي، أبلغ وزير خارجية لبنان عدنان منصور في وقت سابق اليوم، أن بلاده أقامت دعوى ضد لبنانيين قال إن لهم دورا سلبيا في الأحداث الجارية في سوريا، وقاموا بتسليح المعارضة فيها.

يشار إلى أن تسجيلات نشرت في صحيفة "الأخبار" اللبنانية وتلفزيون "أو تي في" التابع للتيار الوطني الحر بزعامة النائب ميشال عون، منسوبة إلى النائب في البرلمان اللبناني عقاب صقر، تحدثت عن إرسال السلاح إلى المعارضة السورية، لكن النائب صقر نفى تلك الاتهامات وقال إنها "مفبركة".

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

توقع رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي الاثنين أن تصدر المحكمة الدولية الخاصة بلبنان -التي تحقق في الاغتيالات التي شهدها لبنان بما فيها اغتيال رئيس وزراء لبنان الأسبق رفيق الحريري- لائحة اتهام جديدة في وقت لاحق هذا الشهر.

وصف رئيس الوزراء اللبناني السابق زعيم تيار المستقبل سعد الحريري النظام السوري ورئيسه بشار الأسد بأنه “قاتل”، وذلك في هجوم عنيف على النظام السوري. في حين دعا لتحديث التجربة الديمقراطية في لبنان في ضوء الربيع العربي.

قضت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان في لاهاي الأربعاء بمحاكمة المشتبه بهم الأربعة في قضية اغتيال رفيق الحريري غيابيا، رافضة الدفوع التي قدمها وكلاء الدفاع الداعية إلى إعادة النظر بمذكرات التوقيف الغيابية، بالتزامن مع تقديم الحكومة اللبنانية حصتها من ميزانية المحكمة لهذا العام.

قام مسلحون باختطاف ثلاثة سوريين من طريق مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت، في وقت أكد وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس أن الرهائن اللبنانيين الـ11 في سوريا أحياء وبخير.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة