الرباعية تبحث العودة لمفاوضات السلام

أعلنت موسكو أن اللجنة الرباعية للوسطاء الدوليين لسلام الشرق الأوسط ستجتمع غدا في بروكسل، وستبحث بشكل أساسي سبل الخروج من طريق مسدود وصلت إليه عملية التسوية الفلسطينية الإسرائيلية.

وقالت الخارجية في بيان إن موسكو ستواصل من خلال الاتصالات الثنائية والمتعددة الأطراف، وخاصة ضمن الرباعية الدولية، بذل جهود مكثفة بهدف الخروج من الطريق المسدود الذي وصلت إليه عملية التسوية الفلسطينية الإسرائيلية، واستئناف المفاوضات، مؤكدة أن المندوبين الخاصين للرباعية سيركزون نقاشهم على سبل العودة لطريق السلام.

وقال مصدر بالوزارة إن سيرغي فيرشينين مدير دائرة الشرق الأوسط وأفريقيا سيمثل الوزير سيرغي لافروف بهذا اللقاء.

وكان لافروف قد اتهم أمس الأحد الولايات المتحدة بعرقلة اجتماع الرباعية، وقال "نحن نسعى إلى عقد اللجنة الرباعية للوسطاء الدوليين، وحصلنا على تأييد الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، ولكن العضو الرابع وهو الولايات المتحدة لا يريد ذلك، نحن نقول ذلك علنا".

وتضم اللجنة الرباعية كلا من روسيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.

وفي سياق متصل رحبت الخارجية الروسية باجتماع الدوحة للجنة الوزارية للجامعة العربية بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس حول مبادرة السلام العربية، واصفة الاجتماع بالمهم.

وقالت الوزارة في بيانها "نرحب بالنداء الصادر عن الاجتماع والدعوة إلى استئناف المفاوضات على أساس قواعد القانون الدولي، للتوصل إلى تسوية نهائية، تنهي الاحتلال الإسرائيلي وتأسيس دولة فلسطينية مستقلة موحدة، تعيش بسلام مع دولة إسرائيل".

وأشارت الخارجية الروسية في بيانها إلى أن البلدان العربية تنوي للوصول إلى هذا الهدف، بالاتصال بمجلس الأمن الدولي وغيره من اللاعبين الدوليين المؤثرين ومن بينهم موسكو.

المصدر : يو بي آي

حول هذه القصة

رحبت إسرائيل اليوم بدعوة اللجنة الرباعية الدولية إلى استئناف محادثات السلام دون شروط مسبقة، وحثت الفلسطينيين على بدء المفاوضات دون إرجاء، في وقت رفض فيه عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات الخطوة الإسرائيلية.

أعلنت الأمم المتحدة أن المجموعة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط، التي تضم الولايات المتحدة وروسيا والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، ستجتمع الاثنين لبحث عملية السلام المتوقفة منذ فترة طويلة بين الفلسطينيين وإسرائيل.

عقد أمس في واشنطن اجتماع تمهيدا للقاء اليوم بين أعضاء اللجنة الرباعية الدولية للسلام في الشرق الأوسط الرامية إلى إعادة إطلاق المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية المتوقفة منذ سبتمبر/أيلول 2010.

دعت اللجنة الرباعية الدولية للسلام في الشرق الأوسط المجتمع الدولي الأربعاء إلى تأمين مساعدات للفلسطينيين هذا العام بقيمة 1.1 مليار دولار، كما قالت إسرائيل إنها ستبعث برسالة إلى الرئيس الفلسطيني محمود عباس تقترح إجراء محادثات على مستوى أعلى مما كان مزمعا.

المزيد من عربي
الأكثر قراءة