البحرين تتهم حزب الله بتفجيرات المنامة

قالت السلطات البحرينية أمس الثلاثاء إنها اعتقلت أربعة أشخاص يشتبه بأن لهم صلة بتفجيرات المنامة الاثنين الماضي واتهمت حزب الله اللبناني بالوقوف وراء تلك التفجيرات. بالتزامن مع ذلك، أسقطت الجنسية عن 31 شخصا اتهموا بإلحاق ضرر بأمن الدولة.

فقد أعلن رئيس الأمن العام البحريني اللواء طارق الحسن في بيان نشرته وكالة أنباء البحرين أن الأجهزة الأمنية ألقت القبض على المشتبه بهم بعد استصدار إذن من النيابة العامة وأن الشرطة تتعقب آخرين.

وقالت مصادر رسمية إن القنابل الخمس المحلية الصنع التي انفجرت الاثنين تحمل بصمات حزب الله.

وفي تفصيل هذا الاتهام، أوردت وكالة أنباء البحرين أن أساليب "الإرهابيين" تثبت أنهم دربوا خارج المملكة وأن بصمات حزب الله واضحة تماما.

وأضافت الوكالة عن سميرة إبراهيم بن رجب وزيرة الدولة لشؤون الإعلام أن "التفجيرات نفذتها جماعات إرهابية دربت خارج البلاد وتتخذ من دول أخرى من بينها لبنان مقرا".

وتابعت الوزيرة أن "هذه الجماعات تعمل وفق مبادئ وضعها الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي، وأن 19 قناة إعلامية فضائية موالية لإيران تحرض أنصارها في البحرين على قلب نظام الحكم".

وكانت الشرطة البحرينية أعلنت مقتل عاملي تنظيفات آسيويين وإصابة ثالث بجروح في انفجار خمس قنابل يدوية الصنع وسط المنامة الاثنين الماضي.

وتشهد البحرين احتجاجات متفرقة ضد الحكومة، فيما تشهد قرى بحرينية ذات غالبية شيعية باستمرار مواجهات بين المحتجين وقوات الأمن.

وتتهم المنامة طهران بإثارة الاضطرابات بالبلاد، وهو اتهام تنفيه الأخيرة، كما ينفي حزب الله ضلوعه في احتجاجات البحرين، لكنه انتقد أسلوب تصدي الحكومة لها.

وفي تعليقها على هذه التطورات قالت جمعية الوفاق المعارضة إنه "نتيجة عدم وجود جهات إعلامية أو حقوقية مستقلة يتعذر الوقوف على حقيقة الحوادث التي تم تناقلها من ناحية حدوثها أو عدمه ومن يقف خلفها حال حدوثها".

المحتجون في البحرين يطالبون بإصلاحات سياسية واقتصادية

إسقاط الجنسية
في سياق متصل أسقطت البحرين الجنسية عن 31 شخصا اتهموا بإلحاق ضرر بأمن الدولة.

وأفادت وكالة الأنباء البحرينية بأنه استنادا إلى نص البند (ج) من المادة رقم (10) من قانون الجنسية التي تجيز إسقاط الجنسية عمن يتمتع بها إذا تسبب في الإضرار بأمن الدولة، أسقطت الجنسية البحرينية عن 31 شخصا.

ونشرت الوكالة أسماء الأشخاص الـ31، وأضافت أن وزير الداخلية البحريني سيتخذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ ذلك، في ضوء "التزام المملكة بالحفاظ على الأمن الوطني وتماشيا مع التزام البحرين بالاتفاقيات الدولية، وعلى الأخص الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية".

وذكرت أن كل من لديه اعتراض من الأشخاص الـ31 على تلك القرارات عليه أن يلجأ للقضاء، دون أن تشير إلى الأسباب التي استدعت إسقاط الجنسية.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

حذر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون من عواقب حظر التظاهر في البحرين قائلا إن ذلك يمكن ان يؤدي إلى زيادة التوتر في البلاد، وحث السلطات البحرينية على إعادة النظر في هذا القرار.

2/11/2012

أعلنت السلطات البحرينية مقتل عامل آسيوي وإصابة ثان بجروح بليغة في انفجار قنبلتين فيما وصفته بعملين “إرهابيين” في وقت قضت فيه محكمة بسجن بحرينييْن بتهمة إهانة الملك حمد بن عيسى آل خليفة.

5/11/2012

قال رئيس وزراء البحرين خليفة بن سلمان آل خليفة, تعليقا على التفجيرات التي وقعت اليوم الاثنين وأسفرت عن مقتل شخصين وإصابة ثالث بجروح بالغة, إن حكومته لن تسمر بالفوضى, بينما شككت جمعية الوفاق الوطني المعارضة بالتقارير الرسمية حول الحدث.

5/11/2012
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة