قصف متواصل على بلدات بسوريا

Damascus, -, SYRIA : An image grab taken from a video uploaded on YouTube on October 29, 2012, allegedly shows smoke billowing from buildings following shelling by forces loyal to Syrian President Bashar al-Assad on east Ghouta, near the capital Damascus. Clashes erupted between Syrian rebels and troops backed by Palestinian fighters near Damascus on Octboer 30, as the UN-Arab League peace envoy was due in China in a bid to revive struggling efforts to halt the violence. AFP PHOTO/YOUTUBE == RESTRICTED TO EDITORIAL USE - MANDATORY CREDIT "AFP PHOTO/YOUTUBE" - NO MARKETING NO ADVERTISING CAMPAIGNS - DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS - AFP IS USING PICTURES FROM ALTERNATIVE SOURCES AS IT WAS NOT AUTHORISED TO COVER THIS EVENT, THEREFORE IT IS NOT RESPONSIBLE FOR ANY DIGITAL ALTERATIONS TO THE PICTURE'S EDITORIAL CONTENT, DATE AND LOCATION WHICH CANNOT BE INDEPENDENTLY VERIFIED ==
undefined
استمر القصف على عدد من المدن والبلدات السورية، وأحصت مصادر المعارضة سقوط عدد من القتلى والجرحى في بداية يوم دام جديد. في حين أعلن التلفزيون الرسمي عن تفجير "إرهابي" قرب فندق داما روز وسط العاصمة دمشق، وآخر في حي أبو رمانة قرب القيادة العامة لأركان الجيش.

وأفاد المركز الإعلامي السوري بجرح 14 شخصا جراء القصف على حي الحجر الأسود بدمشق في ساعات الصباح الأولى اليوم.

ووفقا للمرصد السوري لحقوق الإنسان فإن منطقة ساحة الميسات وشارع مشفى أمية بدمشق شهدا انتشارا أمنيا واسعا وإغلاقا لبعض الطرق بعد اشتباكات عنيفة وقعت فجر اليوم بين مسلحي المعارضة وعناصر من الأمن قرب فرع الأمن السياسي في ساحة الميسات.

وقالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان إن ثلاثة أشخاص قتلوا اليوم بنيران قوات النظام بمناطق متفرقة.

وبينما أكد ناشطون أن الطائرات الحربية قصفت بلدات في الغوطة الشرقية بريف دمشق، قالت لجان التنسيق المحلية إن حيي جوبر والسلطانية في حمص تعرضا لقصف عنيف بالمدفعية فجر اليوم من قبل قوات النظام الحاكم.

وأفاد ناشطون بأن قصفا استهدف معرة النعمان وكفر عويد في إدلب، مما أدى لسقوط جرحى وهدم العديد من منازل المدنيين.

حصيلة الأمس
وجاءت هذه التطورات غداة مقتل نحو 140 شخصا بنيران قوات النظام معظمهم في إدلب ودمشق وريفها، وقد دارت اشتباكات عنيفة منذ صباح السبت في محيط مطار تفتناز العسكري بمحافظة إدلب، حيث حاصر عناصر الجيش الحر المطار وقصفوه براجمات الصواريخ والهاون والمدفعية الثقيلة.

وتحدثت الهيئة العامة للثورة السورية في بيان عن "بدء عملية تحرير مطار تفتناز العسكري" وأرفقته بأشرطة فيديو عدة تظهر فيها راجمة صواريخ وهي تقصف، وأصوات انفجارات وتصاعد أعمدة دخان ومقاتلون.

وسيطر الجيش السوري الحر على مقر كتيبة الدفاع الجوي في الدويلة بإدلب بعد اشتباكات مع قوات النظام، حيث تمكن الثوار من الاستيلاء على معدات كثيرة شملت دبابات وصواريخ وناقلات جند ومضادات أرضية.

وفي حلب، تجددت الاشتباكات في محيط مبنى المخابرات الجوية بجمعية الزهراء بين الجيشين الحر والنظامي، أما حمص فشهدت اشتباكات عنيفة في حي دير بعلبة عندما حاول الجيش الحر صد جيش النظام عن اقتحام المنطقة.

وشهدت محافظة القنيطرة اشتباكات عنيفة غير مسبوقة في بريقة وبئر عجم وسط قصف مدفعي عنيف، وذلك على مقربة من حدود الجولان التي تحتلها إسرائيل.

المصدر : الجزيرة + وكالات