دبابات سورية بالجولان وإسرائيل تشتكي

قالت متحدثة عسكرية إسرائيلية إن ثلاث دبابات سورية دخلت المنطقة المنزوعة السلاح في مرتفعات الجولان بين إسرائيل وسوريا، مؤكدة أن القوات الإسرائيلية قدمت شكوى إلى قوة الأمم المتحدة لحفظ السلام في المنطقة.

وقالت صحيفة يديعوت أحرنوت إن الدبابات السورية دخلت قرية بئر عجم على بعد بضعة كيلومترات من موقع تابع للجيش الإسرائيلي لقتال معارضين سوريين يطالبون بالإطاحة بنظام بشار الأسد.

وذكرت الصحيفة أن الجيش الإسرائيلي رفع مستوى الاستنفار الأمني في المنطقة، مشيرة إلى سقوط عدد من قذائف الهاون في المنطقة المنزوعة السلاح من الجانب السوري خلال الساعات الـ24 الماضية.

واتسمت المنطقة الحدودية بين إسرائيل وسوريا بالهدوء النسبي منذ اندلاع الثورة سوريا ضد نظام الأسد قبل نحو 20 شهرا، بخلاف الحدود السورية التركية التي شهدت قصفا متكررا عبر الحدود خلال الشهر الماضي.

تجدر الإشارة إلى أن إسرائيل احتلت مرتفعات الجولان عام 1967.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

أجرت إسرائيل مناورات مفاجئة وواسعة بالجولان المحتل، وصفتها بالروتينية، لكنها تأتي في سياق تصاعد التوتر مع إيران واشتداد النزاع بسوريا. ولم يذكر بيان إسرائيلي عدد الجنود المشاركين، لكن الإذاعة الإسرائيلية تحدثت عن وحدات كبيرة. وقال المعلق العسكري للإذاعة إن التوقيت ليس اعتباطيا.

سقطت قذائف مورتر أطلقت من سوريا اليوم الثلاثاء على هضبة الجولان السورية التي تحتلها إسرائيل، دون أن تخلف إصابات، بينما قتل خمسة جنود سوريين وعنصران من المعارضة السورية المسلحة في هجوم شنه المسلحون على حواجز أمنية بقريتين قريبتين من الجولان.

أخلى جيش الاحتلال الإسرائيلي زواراً من جبل الشيخ قرب الحدود في هضبة الجولان، بعد وصول مجموعة من السوريين -بينهم مسلحون- إلى خط وقف إطلاق النار قرب سفوحه الشرقية، ظهر الأربعاء.

كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية اليوم أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وافق خلال مفاوضات غير مباشرة مع الرئيس السوري بشار الأسد على انسحاب إسرائيلي كامل من هضبة الجولان مقابل سلام كامل، لكن هذه المفاوضات انتهت بسبب اندلاع الأزمة السورية العام الماضي.

المزيد من عربي
الأكثر قراءة