انفجار بدمشق وقصف متواصل بمدن أخرى


هز انفجار موقعا إستراتيجيا في دمشق، بينما تواصلت عمليات القصف التي استهدفت مدنا وبلدات مختلفة، فيما أشار ناشطون إلى أن 39 شخصا قتلوا اليوم في سوريا.

وقال التلفزيون السوري إن انفجارا وقع في حي أبو رمانة، خلف فندق "داما روز" في دمشق والذي كان مقرا للمراقبين الدوليين، وأوضح أن التفجير "الإرهابي" أوقع عدة إصابات، وأن أحد المصابين في حالة حرجة.

ويضم الموقع المستهدف القيادة العامة لأركان الجيش النظامي السوري، ونادي الضباط، وآمرية الطيران. وتبنى "لواء أحفاد الرسول" -أحد فصائل الجيش السوري الحر– التفجير وقال إنه وقع في المنطقة بين نادي الضباط ومقر قيادة الأركان.

ونفذت المعارضة المسلحة سلسلة من التفجيرات التي استهدفت مباني حكومية وعسكرية في دمشق، وقالت جماعتا "أحفاد الرسول" و"أنصار الإسلام" الشهر الماضي إنهما زرعتا قنابل في مبنى حكومي أمني رئيسي في دمشق، وأعلنتا أيضا مسؤوليتهما عن تفجيرات بسيارات ملغومة في وقت سابق من أكتوبر/تشرين الأول استهدفت مجمعا أمنيا على أطراف دمشق.

حصيلة القتلى
من جانب آخر قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان إن 39 شخصا قتلوا اليوم معظمهم في دمشق وريفها وإدلب. وقالت لجان التنسيق المحلية إن قوات النظام قصفت مصيف سلمى بريف اللاذقية، بينما نشبت اشتباكات بين الجيشين الحر والنظامي في ريف إدلب. وقال ناشطون إن قوات النظام قصفت الجامع الأموي في مدينة معرة النعمان بإدلب

وفي محافظة حلب، قتل في مدينة الباب ثلاثة رجال وسيدة بينهم رئيس البلدية السابق وذلك إثر القصف بالطيران الذي استهدفهم صباح اليوم، ويبقى العدد مرشحا للارتفاع بسبب وجود جرحى بحالة خطرة. وفي حمص، تدور اشتباكات عنيفة بين مسلحين والقوات النظامية التي تحاول السيطرة على حي دير بعلبة وتقصفه.

وفى محافظة ريف دمشق، تحدثت الشبكة السورية لحقوق الإنسان عن العثور على جثث تسعة فلسطينيين أعدموا في مخيم السبينة، وعثر على جثة رجل مجهول الهوية مقتول بإطلاق الرصاص على رأسه، كما قتل مهندس من مدينة دوما إثر إطلاق الرصاص عليه قرب بلدة عدرا.

وشهدت الساعات الأولى من اليوم سقوط 14 جريحا على إثر قصف استهدف حي الحجر الأسود في دمشق، ووفقا للمرصد السوري لحقوق الإنسان فإن منطقة ساحة الميسات وشارع مشفى أمية بدمشق شهدا انتشارا أمنيا واسعا وإغلاقا لبعض الطرق بعد اشتباكات عنيفة وقعت فجر اليوم بين مسلحي المعارضة وعناصر من الأمن قرب فرع الأمن السياسي في ساحة الميسات.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

قالت صحيفة ذي أوبزيرفر البريطانية إن عملية الإعدام التي نفذها مسلحون من الثوار السوريين بحق عدد من الأسرى من الجنود التابعين للأسد، تسببت في الخلاف بين الثوار أنفسهم. وأشارت إلى ما وصفته بتميز المسلحين الأجانب على السوريين بالسلاح والمال.

تنطلق اليوم الأحد في العاصمة القطرية الدوحة الاجتماعات الموسعة للمعارضة السورية بمختلف أطيافها. وبينما يُرتقب أن يناقش المجتمعون مستقبل تمثيل المعارضة، قررت هيئة التنسيق الوطنية مقاطعة مؤتمر الدوحة لأنه سيكون “سببا لزيادة الفرقة والتشرذم”.

قالت متحدثة عسكرية إسرائيلية إن ثلاث دبابات سورية دخلت المنطقة المنزوعة السلاح في مرتفعات الجولان بين إسرائيل وسوريا، مؤكدة أن القوات الإسرائيلية قدمت شكوى إلى قوة الأمم المتحدة لحفظ السلام في المنطقة.

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان إن نحو 140 شخصا قتلوا أمس السبت بنيران قوات النظام معظمهم في إدلب ودمشق وريفها، وفي الوقت نفسه تمكن الجيش السوري الحر من السيطرة على مقر كتيبة الدفاع الجوي في الدويلة وهاجم مطار تفتناز العسكري في إدلب.

المزيد من ثورات
الأكثر قراءة