حماس تدعو إيران لمراجعة موقفها من سوريا

epa03418293 Iranian President Mahmoud Ahmadinejad speaks at a news conference in Tehran, Iran, 02 October 2012. Ahmadinejad warned Israel of 'adventurism' in Iran and advised the Israeli government to stop the war threats. 'We are not afraid of threats made by the uncivilized Zionists (Israel) and neither are we afraid of their firecrackers,' Ahmadinejad was cited as saying to reporters at a news conference in Tehran. EPA/ABEDIN TAHERKENAREH
undefined

اعتبر نائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس موسى أبو مرزوق أن على إيران أن تعيد النظر في دعمها للنظام السوري إذا كانت لا تريد أن تؤلب عليها الرأي العام العربي.

وفي تصريح للصحفيين فيما وصفته وكالة الصحافة الفرنسية بمكتبه الجديد في القاهرة قال أبو مرزوق إن موقف إيران "أصبح موقفا غير طيب".

وأوضح أبو مرزوق أن "إيران طلبت من حماس اتخاذ موقف أقرب إلى سوريا. وحماس رفضت، وقد أثر ذلك على العلاقة مع إيران".

وكان رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل أشاد الأربعاء بدور إيران في تسليح الفصائل الفلسطينية الذي أتاح لها، على حد قوله، مواجهة الهجوم الإسرائيلي على القطاع الذي استمر ثمانية أيام وأسفر عن استشهاد 166 فلسطينيا ومقتل ستة إسرائيليين.

نجاد يتصل
في السياق قال الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين رمضان عبد الله شلح إن الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد اتصل به بعد الحملة الإسرائيلية على قطاع غزة وامتدح أداء حركته في التصدي لها.

وأوضح شلح أن نجاد هنأه في اتصال هاتفي الأحد الماضي، كما هنأ رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة إسماعيل هنية، مؤكدا في تصريحات لوكالة أسوشيتدبرس أن إيران دعمت الفلسطينيين في الحرب الأخيرة" ماديا وتسليحيا".

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

قال رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل إن إسرائيل فشلت في تحقيق أهداف عدوانها على غزة، وأشاد بدور مصر الجديد في قضية فلسطين. ومن جهته حيا الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي رمضان شلح إنجازات المقاومة، واعتبر ما حدث فشلا ذريعا لإسرائيل.

Published On 21/11/2012
مؤتمر صحفي لخالد مشعل رئيس حماس ورمضان شلح الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي بعد الإعلان على التهدئة

هل يمكن اعتبار ما جرى في غزة من صمود ومقاومة عسكرية ومن ثم الوصول إلى تفاهمات التهدئة انتصارا سياسيا إضافيا لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) سيكون له ما بعده؟

Published On 22/11/2012
Palestinians celebrate in the street of Gaza City on November 21, 2012 as a ceasefire came into effect in and around Gaza after a week of cross-border violence between Israel and Palestinian militants that killed at least 160 people

قال رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة إسماعيل هنية إن انتصار غزة على الاحتلال الإسرائيلي حقيقة راسخة منحها الربيع العربي، وأشاد بإنجازات فصائل المقاومة في وجه العدوان الإسرائيلي الذي تواصل ثمانية أيام قبل التوصل إلى اتفاق هدنة برعاية مصرية ومشاركة عدة أطراف إقليمية ودولية.

Published On 22/11/2012
رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة/ إسماعيل هنية

قال معلقون إسرائيليون إن إسرائيل فشلت في إدارة حرب نفسية ضمن معركة على الرأي العام وترجيح ميزان رعب جديد لصالحها من خلال الحرب التي شنتها على غزة. وأكد هذا أيضا قادة أحزاب سياسية معارضة بأن حركة حماس خرجت منتصرة في مستويات عدة.

Published On 24/11/2012
هلع إسرائيلي من صواريخ المقاومة الفلسطينية
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة