الإغلاق يهدد كنيسة القيامة بالقدس

توافد الحجيج والزوار إلى كنيسة القيامة بالبلدة القديمة
undefined
يهدد خطر الإغلاق كنيسة القيامة في القدس المحتلة -إحدى أشهر الكنائس وأقدسها بالنسبة للمسيحيين- وذلك بسبب ضرائب متراكمة عليها  لمصلحة شركة المياه الإسرائيلية تبلغ نحو تسعة ملايين شيكل (2.3 مليون دولار). وكانت الكنيسة قد حصلت لعقود مضت على اتفاق ضمني يعفي البطريركية اليونانية الأرثوذكسية من دفع فواتير المياه المنقولة إلى الكنيسة.

ونشرت صحيفة معاريف الإسرائيلية اليوم قيام شركة المياه التابعة للبلدية الإسرائيلية في القدس المحتلة بالحجز على الحساب المصرفي للبطريركية بدعوى تراكم ديون بملايين الشيكلات مستحقة على الكنيسة التي تعتبر موقع "حج وزيارة" للملايين من المسيحيين.
 
وفي هذا السياق قال بطريرك القدس وسائر أعمال فلسطين والأردن ثيوفيلوس الثالث اليوم إن الكنيسة الأرثوذكسية بالتشاور مع رؤوساء الكنائس متجهة نحو إغلاق كنيسة القيامة إذا لم تتوقف محاولات شركة المياه الإسرائيلية لتغيير الوضع القائم.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا) عن البطريرك قوله إن "إبقاء الوضع القائم الذي وفر الحماية لكنيسة القيامة بإعفائها من الضرائب منذ عقود هو أمر مصيري، ولن نسمح بتغييره حتى وإن اتخذنا خطوات غير مسبوقة مثل إغلاق الكنيسة".

وأضاف "نُصلي من أجل أن تتراجع الشركة الإسرائيلية عن خطواتها حتى لا نصل إلى تلك المرحلة حيث إنها فتحت الطريق نحو إغلاق الكنيسة والكرة الآن في ملعبها لكي تُغير الوجهة".

وشدد على أن الإجراءات الإسرائيلية بحق الكنائس في الأراضي المقدسة تمس بقداستها ومكانتها الدينية. وقال إن "الوقوف إزاء هذه السياسات دون فعل شيء أمر غير وارد، ومسؤولياتنا وواجبنا في حفظ مقدساتنا وإرثنا الديني والتاريخي والحضاري نابع من قوة إيماننا التي لا يضاهيها شيء على وجه الأرض".

وكان الأمين العام للبطريركية قد قال إن الكنيسة على استعداد لدفع فواتير المياه من الآن فصاعدا، لكنه أشار إلى أن الديون المتراكمة من سنوات ستكون مشكلة. وأوضح أن البطريركية أرسلت رسائل إلى الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

من جانبه قال متحدث في شركة مياه "هجهون" الإسرائيلية إن القانون لا يسمح للشركة بعمل مثل هذه الإعفاءات، مشيرا إلى محادثات مع البطريركية مستمرة منذ سنوات، لكن الشركة امتنعت عن اتخاذ خطوات إنفاذ مشروعة -مثل إغلاق المياه عن الكنيسة- من أجل "عدم تعطيل الصلاة والنشاط السياحي في الموقع".

وتقع الكنيسة في عمق أسوار البلدة القديمة في القدس المحتلة، وتسمى الكنيسة أيضا بالقبر المقدس وتحتوي وفق العقيدة المسيحية على ما يعتقد أنه المكان الذي صلب ودفن فيه المسيح المسمى "الجلجلة" أو "الجمجمة". وقد سميت كنيسة القيامة نسبة إلى "قيامة" المسيح من بين الأموات بحسب العقيدة المسيحية.

المصدر : وكالات