ذعر بتل أبيب وعملية برية متوقعة بغزة

واصلت إسرائيل غاراتها على غزة في حين وصلت صواريخ المقاومة الفلسطينية إلى تل أبيب، في وقت حشد فيه جيش الاحتلال الإسرائيلي المزيد من القوات على تخوم القطاع تمهيدا لعملية برية متوقعة.

وقد استشهد خمسة فلسطينيين وأصيب أربعة آخرون في سلسلة غارات إسرائيلية مساء السبت على وسط قطاع غزة، لترتفع الحصيلة خلال الساعات الـ24 الماضية إلى 16 شهيدا، ويبلغ الإجمالي منذ الأربعاء الماضي 45 قتيلاً ونحو 398 جريحاً.

وحسب إحصائية مديرية الإسعاف في غزة فإن من بين ضحايا الاعتداءات الإسرائيلية 11 طفلا وثلاث نساء وثلاثة مسنين. كما ذكر مسؤولون طبيون أن نصف الضحايا في غزة من المدنيين.

وقد قصفت طائرات إسرائيلية مباني تابعة للحكومة الفلسطينية المقالة في غزة عصر السبت، ومن بينها مبنى يضم مكتب رئيس الحكومة إسماعيل هنية. وقالت حماس إن الصواريخ الإسرائيلية دمرت المبنى الإداري لرئيس الحكومة الذي التقى فيه مع رئيس الوزراء المصري هشام قنديل يوم الجمعة.

كما استشهد الناشط في سرايا القدس -الذراع المسلحة لحركة الجهاد الإسلامي– محمد ياسين مساء السبت متأثرا بإصابته في غارة على حي الزيتون بشرق غزة.

إسرائيل تحاول تأكيد قدرة منظومة القبة الحديدية على اعتراض صواريخ غزة (الجزيرة)
إسرائيل تحاول تأكيد قدرة منظومة القبة الحديدية على اعتراض صواريخ غزة (الجزيرة)

وقصفت الطائرات الإسرائيلية مدرسة تونس شرق غزة بالتزامن مع زيارة وفد تونسي يترأسه وزير الخارجية رفيق عبد السلام، كما أصيب أربعة فلسطينيين في غارة على رفح، واثنان في غارة على خان يونس، وأصيب شابان بجراح بين متوسطة وخطيرة في غارة إسرائيلية على شارع النفق بغزة.

استهداف تل أبيب
جاء ذلك في وقت واصلت فيه المقاومة إطلاق الصواريخ عبر الحدود، حيث سقط صاروخ على مبنى سكني في مدينة أسدود المطلة على البحر المتوسط ودمر عدة شرفات، وقالت الشرطة إن خمسة أشخاص أصيبوا.

وأعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس مساء السبت قصف تل أبيب بصاروخ من طراز "فجر 5". كما سمع دوي انفجار مساء السبت في الضاحية الجنوبية من تل أبيب بعد إطلاق صفارات إنذار.

وجاء إعلان الكتائب في أعقاب تصريح المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيحاي أدرعي أن منظومة القبة الحديدية لاعتراض الصواريخ القصيرة المدى اعترضت بعد ظهر السبت صاروخا أطلق من قطاع غزة باتجاه تل أبيب.

وقبيل اعتراض الصاروخ دوت صفارات الإنذار في تل أبيب، وسط حالة من الذعر. وكانت إسرائيل قد قررت نشر بطارية خامسة مضادة للصواريخ ضمن منظومة القبة الحديدية لم يكن مقررا أن تدخل الخدمة قبل 2013.

وقالت متحدثة باسم الجيش الإسرائيلي إنه منذ بدء الهجوم الإسرائيلي على غزة أسقطت صواريخ القبة الحديدية 222 صاروخا، في حين سقط 26 صاروخا في مناطق مأهولة بالسكان. وفي هذا السياق، وافق مجلس الوزراء الإسرائيلي على تعبئة ما يصل إلى 75 ألف جندي احتياط، ممهدا الطريق أمام احتمال عملية برية في قطاع غزة.

وأغلق الجيش الإسرائيلي الطرقات المحيطة بقطاع غزة وأعلنها منطقة عسكرية مغلقة، كما قرر حشد مئات من جنوده وآلياته الثقيلة، بما فيها الدبابات والعربات المدرعة على طول الحدود مع القطاع.

المصدر : الجزيرة + وكالات