وفاة سلفي ثان في تونس

epa03400944 People stand at the window of al-Fatah mosque where the leader of the Tunisian branch of Ansar al-Sharia, Saif-Allah Benahssine, also known as Abu Iyadh took shelter as Tunisian policemen (not pictured) cordoned it off, in Tunis, Tunisia, 17 September 2012. Media reports state that Benahssine is wanted by tunisian police over clashes that errupted on 14 september at the US embassy in Tunis, killing 4 and injured 29 people.
undefined
توفي تونسي ثان ينتمي إلى التيار السلفي كان معتقلا بتهمة الهجوم على السفارة الأميركية في بنغازي في سبتمبر/أيلول الماضي بعد إضراب عن الطعام استمر نحو شهرين احتجاجا على توقيفه.
 
وقال المحامي عبد الباسط بن مبارك إن موكله الشخصية المعروفة في التيار السلفي التونسي محمد بختي توفي في وقت مبكر من صباح اليوم في المستشفى، مذكرا بأن موكله الآخر بشير القلي توفي مساء الخميس بعدما رفض تناول الطعام أثناء اعتقاله لمدة 57 يوما.

وأكدت وزارة العدل التونسية خبر وفاة بختي، دون ذكر تفاصيل.

وكان بختي في غيبوبة وفي حالة ميؤوس منها منذ بضعة أيام. وقال محاميه الخميس إنه يتوقع وفاة موكله الذي كان يعاني أيضا من نزيف في الدماغ.

وبختي والقلي من بين عشرات الشبان السلفيين المعتقلين الذين بدؤوا إضرابا عن الطعام بعد أيام من اعتقالهم في إطار التحقيق في الهجوم على السفارة الأميركية للمطالبة بتحسين ظروفهم في السجن والإفراج عنهم، فيما يعتبر التيار السلفي الجهادي التونسي أنه ضحية قمع غير مبرر.

وتعد وفاة بختي بالغة الحساسية لأنه كان يعد شخصية من التيار الجهادي ومقربا من أبو عياض -المنظم المفترض للهجوم على السفارة الأميركية- ولم تقبض عليه الشرطة بعد.

وكان بختي -الذي حكم عليه في 2007 بالسجن 12 عاما بعد مواجهات دامية بين الجيش وإسلاميين في سليمان قرب العاصمة التونسية إبان حكم الرئيس زين العابدين بن علي– قد استفاد من العفو الذي أعلن بعد الثورة.

المصدر : وكالات