مواجهات بالقدس والقرضاوي يدعو للمساندة

JER011 – JERUSALEM, -, – : Masked Palestinian youths hold stones as they clash with Israeli security forces in the Arab Jerusalem neighbourhood of Issawiya on November 15, 2012. The United States blamed Hamas for an explosion of violence in Gaza after salvoes of rockets were fired into Israel in retaliation for the killing of the group’s military chief. AFP PHOTO/AHMAD GHARABLI

شهدت مدينتا القدس ورام الله بالإضافة إلى القاهرة والمخيمات الفلسطينية في لبنان اليوم مسيرات ومظاهرات تضامنية مع قطاع غزة، في حين حث رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الشيخ يوسف القرضاوي خلال خطبة الجمعة في الجامع الأزهر بالقاهرة الأمة الإسلامية على دعم ومساندة الشعب الفلسطيني في مواجهة الاعتداءات الإسرائيلية.

وبينما فرضت قوات الاحتلال الإسرائيلي إجراءات أمنية مشددة في محيط البلدة القديمة والحرم القدسي الشريف وحولت المنطقة إلى ما يشبه الثكنة العسكرية، نظمت مظاهرة داخل الحرم القدسي تندد بالاحتلال وتدعو للتضامن مع غزة.

وأفادت مراسلة الجزيرة جيفارا البديري أن مواجهات وقعت داخل المسجد الأقصى بين فتية فلسطينيين وقوات الاحتلال التي تعاملت بقسوة شديدة معهم، رغم أن معظمهم لم تتجاوز أعمارهم الخمسة أعوام حيث اعتقلت بعضهم واعتدت على نساء مسنات بالضرب.

واستبقت قوات الاحتلال صلاة الجمعة بمنع من هم دون الأربعين عاما من الوصول للحرم القدسي, كما منعت وسائل الإعلام من إدخال عربات البث إلى داخل أسوار البلدة القديمة، وقالت إن هذه الإجراءات ترمي إلى منع تنفيذ تحركات شعبية فلسطينية للاحتجاج على الهجوم الذي تنفذه إسرائيل على قطاع غزة.

ووقعت مواجهة في العيسوية حيث رشق الشبان الفلسطينيون جنود الاحتلال بالحجارة الذين اعتقلوا عددا منهم.

‪‬ محتجون فلسطينيون برام الله رفعوا أعلام حماس(الفرنسية)

مسيرة برام الله
وفي رام الله، خرجت بعد صلاة الجمعة مسيرة جابت المدينة للتنديد بالغارات الإسرائيلية على غزة استجابة لدعوة من القوى الوطنية ولدعوة أخرى من حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

وقالت مراسلة الجزيرة في رام الله شيرين أبو عاقلة إن المسيرة جاءت من البيرة بعد أن أدى المصلون هناك صلاة الجمعة في مسجد جمال عبد الناصر، وأشارت إلى أن أعلاما فلسطينية ولحركة حماس رفعت بالمسيرة التي نددت بالعدوان الإسرائيلي على غزة.

وأفادت المراسلة بأن المسيرات المنددة بالجدار العازل في بلدات بلعين ونعلين والنبي صالح وكفر قدوم تحولت للتنديد بالعدوان على غزة.

وفي القاهرة تظاهر عشرات الآلاف من المصريين أمام الجامع الأزهر عقب أداء صلاة الجمعة.

وعبر المتظاهرون عن تضامنهم مع أهالي قطاع غزة، ورددوا هتافات تندد بالقصف الإسرائيلي  وتطالب بنصرة الشعب الفلسطيني.

وفي لبنان انطلقت مظاهرات في عدد من المخيمات الفلسطينية احتجاجا على العدوان الإسرائيلي على غزة. 

ففي مخيم عين الحلوة في صيدا جنوبي لبنان انطلقت مظاهرة جابت شوارع المخيم يتقدمها حملة الأعلام الفلسطينية، كما هتف المشاركون مرددين دعوات لفتح جبهات المواجهة العربية.

وفي هذا السياق، دعا الشيخ يوسف القرضاوي الدول العربية والإسلامية إلى اتخاذ مواقف جريئة كما فعلت مصر وقطر تجاه قطاع غزة. وحث القرضاوي خلال خطبة الجمعة في الجامع الأزهر بالقاهرة الأمة الإسلامية على دعم ومساندة الشعب الفلسطيني في مواجهة الاعتداءات الإسرائيلية.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

أدانت مصر والجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي العدوان الإسرائيلي على غزة الذي خلف سبعة شهداء بينهم أحمد الجعبري قائد كتائب عز الدين القسام وأكثر من 40 جريحا، في وقت دعت فيه بريطانيا كل الأطراف إلى "ضبط النفس".

خصصت صحف بريطانية افتتاحياتها للتعليق على الغارات الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة، ففي حين اعتبرتها ذي إندبندنت عملا خطيرا يرقى إلى درجة اللامسؤولية، رأت ديلي تلغراف أنها تذكر بأن المنطقة تشهد تقلبات تستدعي التعامل بحذر مع معارضة سوريا.

يزور وفد مصري عالي المستوى برئاسة رئيس الوزراء هشام قنديل قطاع غزة يوم غد للتعبير عن التضامن مع الشعب الفلسطيني ضد العدوان الذي بدأته إسرائيل يوم أمس على القطاع واستشهد فيه حتى الآن 15 شخصا وأصيب عشرات آخرون.

في مواجهة العدوان الإسرائيلي المتصاعد على قطاع غزة، يجتهد الحقوقيون ومراكز حقوق الإنسان في رصد وتوثيق الجرائم ضد الغزيين وملاحقة تطوراتها ميدانيا وتصديرها للإعلام والمؤسسات الدولية.

المزيد من أعمال مقاومة
الأكثر قراءة