احتجاجات بالأردن لرفع أسعار الوقود

وقفة احتجاجية في العاصمة الأردنية بسبب زيادة أسعار المحروقات
undefined
تدفق عشرات الأردنيين مساء الثلاثاء إلى ميدان دوار الداخلية في العاصمة عمان مباشرة بعد قرار حكومي برفع الدعم عن البنزين والمنتجات البترولية الأخرى.

كما شهدت مدينة إربد (شمال) احتجاجات شعبية رفضا لقرار الحكومة، ودعوا إلى إسقاطها، بينما شهدت محافظة الكرك (جنوب) مظاهرة مماثلة، ونددوا بحكومة عبد الله النسور.

واندلعت أعمال شغب في محافظة المفرق (شمال شرق)، وأحرق المتظاهرون إطارات السيارات وأغلقوا الطريق الرئيسي في المدينة، في حين شهدت محافظة معان (جنوب) مظاهرة نددت بالحكومة وبقرار رفع أسعار المشتقات النفطية.

وقال مسؤولون إن الحكومة رفعت الدعم عن البنزين والمنتجات البترولية الأخرى لمواجهة عجز في الميزانية آخذ في الاتساع، في إطار برنامج اقتصادي ضروري للحصول على قرض بملياريْ دولار من صندوق النقد الدولي.

وهذه الخطوة -التي أعلنها مجلس الوزراء ويبدأ تنفيذها بعد منتصف الليل- هي أول زيادة كبيرة في أسعار الوقود منذ احتجاجات نزلت إلى الشوارع في مطلع العام الماضي دفعت السلطات لزيادة الإنفاق الاجتماعي وتجميد زيادات كبيرة في أسعار الوقود، بما في ذلك البنزين.

وتتراوح الزيادة في الأسعار من ارتفاع حاد يتجاوز 50% لسعر أسطوانة غاز الطهي إلى ارتفاع بنسبة 33% في سعر الديزل والكيروسين اللذين يستخدمان في التدفئة والنقل، وزيادة 14% في سعر لتر البنزين المنخفض الدرجة.

المصدر : وكالات