بدء محاكمة البغدادي المحمودي بطرابلس

Former Libyan prime minister Baghdadi al-Mahmudi sits behind bars during the first hearing in his trial at a courtroom in Tripoli on November 12, 2012. The trial of Mahmudi, late Libyan dictator Moamer Kadhafi's last prime minister, opened in the Libyan capital as he faces charges of "prejudicial acts against the security of state". AFP PHOTO/MAHMUD TURKIA
undefined

بدأت اليوم الاثنين بالعاصمة الليبية طرابلس محاكمة البغدادي المحمودي آخر رئيس حكومة في نظام العقيد الراحل معمر القذافي على خلفية تهم تتعلق بالفساد وإصدار الأوامر بارتكاب عمليات اغتصاب جماعي  في مدن زوارة ومصراتة وإجدابيا خلال الثورة الليبية.

ولم تدم الجلسة الأولى سوى عشر دقائق قرر القاضي بعدها تأجيلها إلى 10 ديسمبر/ كانون الأول المقبل استجابة لطلب الدفاع لإعداد مرافعات جيدة، وفق محامي المتهم, وكذلك لطلب الادعاء الذي قال إنه سيقدم وثائق جديدة.

ولم يقم القاضي بتلاوة التهم الموجهة إلى المحمودي لكن المتحدث باسم المدعي العام طه بعرة أعلن أنه متهم خصوصا "بارتكاب أعمال ترمي للمساس بأمن الدولة".

ويقول مراقبون محليون إن المحكمة ستوجه في جلساتها المقبلة تهما للمحمودي بإصدار الأوامر باغتصاب ليبيات في مدن زوارة ومصراتة وإجدابيا بناء على تسجيلات صوتية له بالتحريض على ذلك في مكالمات هاتفية مع عدد من كبار المسؤولين في النظام السابق.

كما ينتظرأن يواجه المحمودي تهما بالفساد المالي من خلال إضاعة المليارات من أموال المواطنين وتحويلها إلى حسابات القذافي وأبنائه والمقربين منه.

وفر المحمودي في سبتمبر/ أيلول 2011 ليتم اعتقاله بالجنوب التونسي قرب الحدود مع الجزائر, ثم قامت الحكومة التونسية بتسليمه إلى طرابلس في يونيو/ حزيران الماضي، وهو ما أثار موجة من الانتقادات لهذه الخطوة من قبل حقوقيين وسياسيين تونسيين مخافة ألا يحظى بمحاكمة عادلة.

ويعتبر المحمودي -الذي تسلم رئاسة الحكومة خلال عام 2006- إلى جانب سيف الإسلام القذافي نجل العقيد الراحل أهم الشخصيات التي تملك أسرار فترة حكم القذافي التي امتدت على مدى أربعة عقود.

المصدر : وكالات