مشعل يدعو للتخطيط لمشروع "تحرير" فلسطين

Khaled Meshaal,political chief of the Palestinian Islamist movement Hamas which rules the Gaza Strip speaks at the congress of the Tunisia's ruling Islamist party Ennahda on July 12, 2012 in Tunis. The head of Ennahda Rached Ghannouchi called for "national consensus" at the launch of its first congress at home in 24 years, held at a time of political and religious tensions. About 1,100
undefined

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة  المقاومة الإسلامية (حماس) خالد مشعل، الرئيس المصري محمد مرسي وجميع رؤساء الدول العربية والإسلامية، إلى ما سماه التخطيط لمشروع تحرير القدس وكافة الأراضى الفلسطينية، لأن "الدور الفلسطيني لا يغني عن الدور العربي".

وأضاف -خلال الاحتفالية بمناسبة ذكرى فتح صلاح الدين للقدس بالقاهرة- أن على إسرائيل أن تحسب ألف حساب للأمة في ما سماه عهدها الجديد.

وقال مشعل إن دعم القدس اجتماعيًا وخيريًا وثقافيًا كان مقبولاً في الماضي، وإن لم يكن كافيًا، ولكن اليوم بعد الربيع العربي ليس مقبولاً ولا كافيًا.

في سياق منفصل، دعا رئيس المكتب السياسي لحماس إلى إنهاء المفاوضات مع الاحتلال، مستطرداً "آن الأوان أن نقلب طاولة المفاوضات على من أرادونا عبيدًا".

كما دعا في الوقت ذاته إلى إنهاء الانقسام الفلسطيني، وشدد على ضرورة أن تقوم القيادة الفلسطينية بكافة أطيافها للبدء بخطوة كبيرة نحو إنهاء الانقسام وإتمام المصالحة.

وفي رد غير مباشر لهجوم التلفزيون السوري عليه وعلى الحركة، أكد مشعل أن حماس لا تنسى من دعمها ووقف إلى جانبها "لكنها لا يمكن أن تساوم على دماء أمتها" وذلك في إشارة إلى موقف الحركة من ثورة الشعب السوري.

وأوضح مشعل، أن حماس مع تطلعات الشعوب للحرية، وتابع أن "أفضل حماية للمقاومة هو إعطاء الشعوب حقوقها".

المصدر : الجزيرة + وكالات