السفينتان الحربيتان الإيرانيتان تغادران السودان

The Iranian Navy helicopter carrier Kharg is docked at Port Sudan at the Red Sea State, October 31, 2012. Two Iranian warships docked in Sudan on Monday, Iran's official IRNA news agency reported, less than a week after Khartoum accused Israel of attacking an arms factory in the Sudanese capital. REUTERS/ Mohamed Nureldin Abdallah (SUDAN - Tags: POLITICS MILITARY)
undefined

غادرت سفينتان حربيتان إيرانيتان السودان اليوم الأربعاء بعد زيارة لفتت الأنظار للعلاقات العسكرية بين البلدين بعد أقل من أسبوع من اتهام الخرطوم إسرائيل بقصف مصنع سلاح سوداني.

وغادرت السفينتان الإيرانيتان "خرج" و "الأميرال نقدي" اليوم ميناء بورتسودان على البحر الأحمر في شرق السودان بعد توقف في الميناء دام أربعة أيام. 

ورافقت زوارق سريعة سفينة "خرج" أثناء مغادرتها المرفأ بعد رحيل سفينة إيرانية حربية أخرى هي "الأميرال نقدي".

تأكيدات
وأكد الجيش السوداني الاثنين أن زيارة السفينتين الحربيتين الإيرانيتين تعكس "العلاقات الوثيقة" بين البلدين، وذلك بعد نفي الخرطوم أي علاقة لإيران بمجمع اليرموك للصناعات العسكرية.

الخرطوم اتهمت إسرائيل بقصف مجمع اليرموك (الجزيرة نت)
الخرطوم اتهمت إسرائيل بقصف مجمع اليرموك (الجزيرة نت)

وقال المتحدث باسم الجيش السوداني العقيد الصوارمي خالد سعد إن هذه "الزيارة فرصة لضباط البحرية السودانية وطلاب الدراسات البحرية لمشاهدة الأسلحة المتطورة والوقوف على هذه السفن المتقدمة" لافتا إلى زيارات سابقة لسفن حربية باكستانية ومصرية وهندية إلى البلاد. 

كما نقلت وكالة الأنباء السودانية (سونا) عن وزير الخارجية علي كرتي قوله "إن رسو السفينتين الإيرانيتين ليس سرا".

وكانت قناة "برس تي في" الإيرانية أعلنت وصول "خرج" و"الأميرال نقدي" الاثنين إلى بورتسودان لزيارة على علاقة "بإستراتيجية الجمهورية الإسلامية في إيران القاضية بتوسيع وجودها البحري في المياه الدولية".

وجاءت زيارة السفينتين بعد أيام فقط من اندلاع حريق في مصنع اليرموك للأسلحة في جنوب الخرطوم قتل فيه أربعة أشخاص، واتهم السودان طائرات إسرائيلية بقصف المصنع، بينما لم يصدر تعليق من إسرائيل.

وتتهم إسرائيل السودان بنقل أسلحة إلى قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة المقاومة الإسلامية (حماس) عبر شبه جزيرة سيناء المصرية، وهو ما تنفيه الخرطوم.

بدوره, رأى مسؤول كبير بوزارة الدفاع الإسرائيلية أن السودان "يجب أن يعد هدفا مشروعا للهجمات كعدو مثل حماس وإيران" وقال إن مصالح القاهرة مهددة أيضا.

وأضاف عاموس جلعاد في تصريح نقله راديو إسرائيل "السودان يدعم تهريب الذخائر أو يساعد غزة، وفي الواقع تمر هذه الذخائر عبر مصر، وبالتالي فهي تهدد مصر الجارة الكبيرة له".

المصدر : الجزيرة + وكالات