السعودية تعلن اليوم انتهاء مناسك الحج


تعلن المملكة العربية السعودية اليوم الاثنين انتهاء مناسك الحج لهذا العام وذلك بالتزامن مع استكمال الحجاج غير المتعجلين رمي الجمرات، فيما بدأت وفود المتعجلين منهم مغادرة المملكة بعد استكمال مناسكهم أمس بطواف الوداع.

وبدأ الحجاج مغادرة الأراضي السعودية عبر منافذ المملكة المختلفة دون مشاكل تذكر، وأدى معظمهم أمس -في ختام اليوم الثاني من أيام التشريق- طواف الوداع إيذانا بانتهاء مناسك الحج لهذا العام.
 
ووفقا لمسؤولين في حملات الحج، فإن نحو 80% من الحجاج، قرروا التعجل ورمي الجمرات ثم التوجه لأداء طواف الوداع، فيما قضى بعض الحجاج ليلتهم في منى ليرموا الجمار اليوم الاثنين في اليوم الثالث من أيام التشريق.

وانتشر الآلاف من رجال الأمن لمراقبة الحشود المتدفقة تساندهم مئات الكاميرات في جسر الجمرات، مما سمح لمركز القيادة توجيه رجال الأمن لتفكيك التجمعات البشرية الكبيرة وإعادة التوازن في الأعداد المتجهة نحو الحرم المكي.

واعتمدت خطط مراكز القيادة في عملية التفويج من منى إلى الحرم على تحويل الحجاج حال امتلاء الطواف إلى الدور الأرضي والأروقة وكذا الدور الثاني وسطح الحرم. وسعت السلطات إلى منع الافتراش داخل المسجد الحرام والساحات المحيطة نظرا لما قد يسببه ذلك من مخاطر التدافع والدهس.

من جانب آخر أعلنت مصلحة الإحصاء العامة السعودية في وقت سابق أن عدد الحجاج بلغ هذا العام أكثر من ثلاثة ملايين بينهم 1.75 مليون من الخارج.

وأوضح أمير منطقة مكة رئيس لجنة الحج المركزية الأمير خالد الفيصل أن الزيادة الملحوظة في عدد الحجاج هذا العام تعود إلى تزايد حجاج الداخل المخالفين.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

في أحد المجمعات التجارية القريبة من الحرم المكي، وبين المحلات التي تسوق البضائع للحجاج، يظهر لك محل مزين باللون الأخضر على بوابته شبان يرتدون البزات الخضراء ويدعونك للدخول إلى المحل الكبير المليء بالمنتجات التي تحمل شعار جمعية “هدية الحاج والمعتمر”.

23/10/2012

إحساس لا يوصف ومنظر بديع لا نظير له عايشته مع تحليق مروحية وفرتها السلطات السعودية لمجموعة صحفيين طافت بهم فوق المشاعر المقدسة. لقد خالجني الشعور بأن الطائرة تحلق فوق كتلة غير محسوسة من المشاعر والأدعية التي تلهج بها ألسنة الحجاج.

28/10/2012

فضت قوات الأمن السعودية مظاهرة نظمها مئات الحجاج السوريين في منى كانوا يدعون فيها إلى إسقاط الرئيس السوري بشار الأسد، وينددون بما وصفوه بالإخفاق الدولي في وقف إراقة الدماء بسوريا.

28/10/2012

تعيش منى هذه الأيام عيدا خاصا بها بعد تدفق الحجاج عليها من جبل عرفات منذ الساعات الأولى لليلة الماضية، ليرموا جمرة العقبة الكبرى ويذبحوا الهدي ويتحللوا من إحرامهم التحلل الأصغر.

26/10/2012
المزيد من أعياد ومناسبات
الأكثر قراءة