سجن لبناني بتهمة العمالة لإسرائيل

epa01726735 A masked Lebanese secret service officer shows to the media electronic devices found with arrested Lebanese nationals accused of spying for Israel at the Lebanese security services headquarters in Beirut, Lebanon, 11 May 2009. Lebanese authorities have arrested
undefined
أصدرت المحكمة العسكرية في بيروت حكمًا بالسجن خمس سنوات على لبناني بتهمة التجسس لصالح إسرائيل. وأدانت المحكمة في حكمها الذي نشر اليوم الموقوف بسام جورج أبو جودة بجرم الاتصال بعملاء وجواسيس إسرائيليين والاجتماع بهم مع علمه بالأمر.

وقضى الحكم بأن يوضع أبو جودة في الأشغال الشاقة مدة خمس سنوات وبتجريده من حقوقه المدنية.

ويعد هذا الحكم قابلا للاعتراض أمام محكمة التمييز العسكرية من قبل النيابة العامة أو المدان. وكانت المحكمة العسكرية قد أصدرت أحكامًا على عدة أشخاص بتهمة التجسس لإسرائيل بينها عقوبات بالإعدام.

ويقول لبنان إنه فكك العديد من شبكات التجسس الإسرائيلية بأدوات لبنانية خلال الأعوام الثلاثة الماضية.

 وكانت أجهزة الأمن اللبنانية قد كشفت شبكات تجسس إسرائيلية ضمت نحو 150 شخصا، وأحالتهم إلى القضاء العسكري الذي أصدر أحكاما على بعضهم وصلت إلى حد الإعدام، ولا يزال يحاكم بعضهم ويحقق مع آخرين منهم.

وكان مسؤولون أمنيون قد كشفوا أن العديد من المشتبه فيهم بتهمة العمالة لإسرائيل لعبوا أدوارا أساسية في تحديد أهداف لحزب الله تعرضت للقصف خلال 34 يوما من الحرب الإسرائيلية على لبنان عام 2006، مما أدى إلى مقتل نحو 1200 لبناني معظمهم من المدنيين، وقد قتل في تلك الحرب 160 إسرائيليا معظمهم من الجنود.

المصدر : يو بي آي

حول هذه القصة

أحدث إطلاق سراح العميد المتقاعد من الجيش اللبناني فايز كرم، المدان بتهمة العمالة لإسرائيل، قبل أيام، صدمة كبرى لدى قطاعات عريضة بالمجتمع بالنظر لقصر المدة المخففة التي قضاها بالسجن.

14/4/2012

لم تنته فصول كشف المتعاملين اللبنانيين مع إسرائيل الذين بلغ عددهم مع توقيف شربل قزي -الموظف في شركة الاتصالات الخلوية “ألفا”- 154 عميلا حيث لا يزال التباين في الآراء قائما وتحديدا بشأن فكرة الردع ومنع الاختراق.

2/7/2010

أوقفت الأجهزة الأمنية اللبنانية شخصا ثالثا للاشتباه في تجسسه لحساب إسرائيل، في وقت طالب الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله بالنبش عمن يصفهم بجواسيس كبار.

17/7/2010

أوقف الجيش اللبناني تسعة أشخاص بتهمة التعامل مع إسرائيل، وأحال أربعة منهم إلى القضاء العسكري. وقال الجيش في بيان له اليوم إن مديرية المخابرات تمكنت في الشهرين الماضيين من كشف وتوقيف تسعة ثبت تعاملهم مع الموساد الإسرائيلي.

11/10/2010
المزيد من عربي
الأكثر قراءة