كارتر: إسرائيل لا تتبنى حل الدولتين

Former US president Jimmy Carter (C), former president of Ireland Mary Robinson (R) and former prime minister of Norway Gro Harlem Brundtland (L) listen to a guide as they tour East Jerusalem, on October 22, 2012, during the second day of a visit by "The Elders", a group of global leaders focused on human rights. AFP PHOTO /AHMAD GHARABLI
undefined
قال الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر إن السياسة التي تتبعها حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تدل على أنها لم تعد تتبنى حل الدولتين، وعبر عن أسفه لتخلي الإدارة الأميركية  عن استخدام نفوذها لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.
 
وجاءت تصريحات كارتر أثناء زيارة وفد من مجموعة الحكماء مدينة القدس. ويضم الوفد -إضافة للرئيس الأميركي السابق- رئيسة وزراء النرويج السابقة غرو هارلم برونتلاند ورئيسة إيرلندا السابقة ماري روبنسون.

وأضاف كارتر "كل المؤشرات أمامنا تظهر أن حل الدولتين هذا تم التخلي عنه من حيث الأساس وشهدنا تحولا نحو إسرائيل الكبرى الذي أعتقد أنه مناقض لمفهوم حل الدولتين".

 
وعبر الرئيس الأميركي الأسبق عن أسفه لأن إدارة الرئيس باراك أوباما تخلت عن استخدام نفوذها لحل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي للمرة الأولى منذ العام 1967،  مشيرا إلى أن "الولايات المتحدة كانت العقبة الأساسية أمام الاستيطان، لكنها الآن لا تحرك ساكنا".

وعبر عن أمله بعودة النفوذ الأميركي تبعا لنتيجة الانتخابات الرئاسية، لكنه قال إن هذا الأمل ضيئل، في إشارة إلى عدم احتمال إعادة رسم سياسة أوباما حيال الشرق الأوسط إذا ما انتخب لولاية ثانية.

مشروع الدولة
في السياق التقى وفد الحكماء عضو اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي والمفاوض الفلسطيني محمد اشتيه.

وأعرب كارتر عن أمله بنجاح مشروع الرئيس الفلسطيني محمود عباس رفع وضع فلسطين من مراقب إلى دولة غير عضو في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

من جهتها قالت عشراوي إن "من الضروري أن تضطلع الولايات المتحدة بدور بناء أكثر لدعم جهودنا الدبلوماسية السلمية للبقاء على أرضنا ومقاومة الاحتلال غير الشرعي وإقامة دولة قابلة للحياة ومستقلة على حدود 1967 مع القدس الشرقية عاصمة لها".

ومن المقرر أن يتوجه وفد الحكماء بعد ختام زيارته لإسرائيل والأراضي الفلسطينية إلى مصر عبر الأردن.

المصدر : وكالات