قتيلان بهجوم للمتمردين بجنوب كردفان

A picture taken on April 17, 2012 shows soldiers of the South-Sudan's Sudan People's Liberation Army (SPLA) pointing towards a circling Antonov in Heglig. Silence has followed Sudan's announcement four days ago that it had begun a counterattack towards the oil centre of Heglig seized by Southern troops. The army spokesman remained unreachable by telephone for a third day on April 17, and has not given a press briefing since April 14 when he said his forces were kilometres (miles) from Heglig town seized on April 10 by the South. Heglig is Sudan's most important oil centre but the attack on April 10 caused a total production shutdown in the area, said Ahmed Haroun, the South Kordofan governor. AFP
undefined

قتل مدنيان وجرح ثمانية آخرون صباح اليوم الثلاثاء في مدينة كادقلي عاصمة ولاية جنوب كردفان السودانية مع تجدد القصف المدفعي العشوائي للمرة الثانية خلال هذا الشهر، حيث تتجه أصابع الاتهام إلى الجيش الشعبي التابع للحركة الشعبية لتحرير السودان-قطاع الشمال.

وقال مراسل الجزيرة نت إن متمردي الجيش الشعبي نفذوا هجوما بصواريخ الكاتيوشا على أحياء الموظفين والمصانع والسوق وكلمنو بالمدينة.

وقال الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة السودانية الصوارمي خالد سعد إن القصف خلف قتيلين وثمانية جرحي، وأضاف أن متمردين قصفوا موقعا تابعا للجيش خارج كادقلي إلا أن بعض القذائف سقطت داخل المدينة.

ورفض معتمد كادقلي أبو البشر عبد القادر التعليق على الهجوم، واكتفى بقوله للجزيرة نت "إن الوضع تحت السيطرة الحكومية".

وأضاف أن الجيش شن عملية "تطهير" المناطق التي يوجد بها متمردون خارج كادقلي قبل بضعة أيام، دون أن يذكر المزيد من التفاصيل.

ويأتي هذا القصف قبل يوم واحد من اجتماع لمجلس الأمن والسلم الأفريقي يفترض أن يناقش خريطة الطريق الأفريقية لحل الأزمة العالقة بين الخرطوم وجوبا.

وكان تحالف الجبهة الثورية المتمردة بجنوب كردفان قد تبنى هجوما مماثلا بالثامن من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، بينما نفت دولة جنوب السودان لاحقا تورطها بالمساعدة أو دعم هذا الهجوم الذي أسفر عن مقتل ثمانية أشخاص وجرح عدد من المدنيين.

وتتهم السودان جارتها الجنوبية بتأييد متمردي الحركة الشعبية لتحرير السودان-قطاع الشمال، ودعمهم لشن هجمات ضد الأراضي السودانية.

يُذكر أن حكومتي البلدين وقعتا اتفاقا في سبتمبر/أيلول الماضي بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا ينص على إقامة منطقة عازلة بعرض عشرة كيلومترات على جانبي الحدود التي تمتد حوالى ألفي كيلومتر بينهما.

المصدر : الجزيرة + وكالات