دمشق تسلم معتقلين عراقيين لبغداد

أعلنت وزارة العدل العراقية أن دمشق وافقت على تسليم بغداد المعتقلين العراقيين في سوريا "دون قيد أو شرط"، مؤكدة أنها تعمل على توقيع مذكرة تفاهم مع الجانب السوري في "أسرع وقت".

وقال وزير العدل العراقي حسن الشمري في بيان خاص إن رئاسة مجلس الوزراء وافقت على اتفاقية استلام المعتقلين العراقيين، وتخويل اللجنة الوطنية للمعاهدات الدولية إبرام مذكرة تفاهم مع الجانب السوري.

وتابع أن "التوصيات التي ستصدر عن اللجنة الوطنية سيتم إرسالها إلى وزارة الخارجية لمفاتحة الجانب السوري لتخويل الجهة التي ستوقع مذكرة التفاهم مع الجانب السوري، مع تحديد خيارات لتوقيع الاتفاقية في بغداد أو في عمان في أسرع وقت ممكن".

ويشترك العراق مع سوريا، التي تشهد انتفاضة شعبية جوبهت بقمع دموي منذ منتصف مارس/آذار 2011، بحدود بطول نحو 600 كلم.

ورفض مصدر رفيع المستوى في وزارة العدل تحديد عدد المعتقلين العراقيين في سوريا التي استضافت عشرات آلاف العراقيين الهاربين من العنف في بلادهم والذين عاد عدد كبير منهم إلى العراق خلال الأشهر الماضية بسبب تفاقم النزاع في سوريا.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

لقي ستة عشر شخصا مصرعهم برصاص الأمن السوري في جمعة الاحتجاج التي دعت تنسيقيات الثورة السوريين إلى المشاركة فيها بكثافة، تحت شعار “جمعة معتقلي الثورة”، وذلك في اليوم الأخير لبعثة المراقبين العرب.

أطلقت سوريا لبنانيا ظل معتقلا في سجونها 27 عاما على ما أفاد رئيس لجنة “دعم المعتقلين والمنفيين اللبنانيين” غازي عاد. من جهة ثانية أصيب ثلاثة عمال سوريين جراء سقوط قذائف من الجانب السوري على بلدة حدودية لبنانية.

تعيد الحكومة العراقية فتح معبر القائم الحدودي مع سوريا أمام اللاجئين السوريين اعتبارا من الثلاثاء, بعد نحو شهرين على إغلاقه. من جهة ثانية وجهت منظمة اليونيسيف نداء للحصول على 40 مليون دولار للمساعدة على إعادة آلاف الأطفال السوريين إلى مقاعد الدراسة.

تحدث تقرير استخباري غربي عن استخدام إيران طائرات مدنية في نقل عسكريين وكميات كبيرة من الأسلحة إلى سوريا عبر الأجواء العراقية, لمساعدة الرئيس بشار الأسد في مواجهة معارضيه، وذلك بشكل شبه يومي.

المزيد من عربي
الأكثر قراءة