أمير قطر يختتم زيارة تاريخية لغزة

RAFAH, GAZA STRIP, - : Qatari Emir Sheikh Hamad bin Khalifa al-Thani waves to the crowds as he sits next to Gaza's Hamas prime minister Ismail Haniyeh during a welcome ceremony at the Rafah border crossing with Egypt on October 23, 2012 in the Gaza Strip. Sheikh Hamad bin Khalifa al-Thani arrived in the Gaza Strip in the first visit by a head of state since the Islamist Hamas movement took over in 2007. AFP PHOTO/MOHAMMED ABED
undefined
غادر أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وعقيلته الشيخة موزا بنت ناصر المسند والوفد المرافق لهما مساء الثلاثاء قطاع غزة عبر معبر رفح، بعد زيارة دامت عدة ساعات ووصفت بالتاريخية، وتم خلالها تدشين عدد من مشاريع لإعادة إعمار القطاع الذي يحاصره الاحتلال الإسرائيلي منذ سنوات.

وأوصل رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة إسماعيل هنية أمير قطر على متن سيارة يقودها بنفسه، بعد لقاء مع عدد كبير من الشخصيات السياسية والأكاديمية الفلسطينية، وحفل تكريم له في الجامعة الإسلامية بغزة منح خلاله هو وعقيلته الدكتوراه الفخرية.

وخلال ذلك الحفل، أشاد الأمير حمد بصمود أهل قطاع غزة في وجه الحصار الإسرائيلي، ودعا في كلمة بهذه المناسبة إلى الوحدة بين الفلسطينيين، وإلى تفعيل القرارات العربية والغربية بخصوص إعادة إعمار القطاع.

وخاطب أمير قطر الفلسطينيين قائلا، "الواقع يحتم عليكم أنتم الفلسطينيين التفكير في الواقع، لأن انقسامكم يلحق الضرر الأكبر بقضيتكم وقضية العرب، خاصة أن رياح التغيير العربي همشت الاهتمام بالقضية الفلسطينية إعلاميا". وأضاف "إن لم يحصن أهلُ الدار دارَهم أولا فلن تكون منيعة بأيدي الآخرين".

من جانب آخر، انتقد أمير قطر عدم وفاء بعض الأطراف العربية والغربية بالوعود التي قطعتها من أجل إعادة إعمار قطاع غزة، وقال إن تقديم المساعدة إلى غزة "لن يكون منة، بل هو واجب قومي وإنساني".

وتعتبر زيارة أمير قطر إلى قطاع غزة الزيارة الأولى لزعيم عربي إلى القطاع الخاضع لحصار إسرائيلي منذ فوز حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في الانتخابات التشريعية عام 2006، وسيطرتها على القطاع منتصف عام 2007.

كما أن زيارة اليوم هي الثانية لأمير قطر إلى قطاع غزة، بعدما زارها عام 1999 واستقبله حينها الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، وكانت حينها أول زيارة من نوعها لزعيم عربي بهذا المستوى منذ عام 1967.

زيارة أمير قطر تعتبر الأولى من نوعها منذ فرض الحصار على قطاع غزة الأوروبية)زيارة أمير قطر تعتبر الأولى من نوعها منذ فرض الحصار على قطاع غزة الأوروبية)

إعادة إعمار
وخلال زيارته للقطاع، دشن عددا من المشاريع الإنمائية في إطار جهود دولة قطر من أجل إعادة إعمار القطاع. وقد وضع الأمير حجر الأساس لبناء مدينة حمد السكنية في محافظة خان يونس جنوب قطاع غزة، التي ستخصص لإيواء مَن هدمت منازلهم خلال الحرب الإسرائيلية على غزة.

ويعد المشروع واحدا من جملة مشاريع تمولها قطر، في سعيها لإعادة إعمار القطاع، وبينها مركز صحي للأطراف الصناعية.

وأثناء الزيارة قرر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني رفع المساعدة المخصصة لمشروعات إعمار القطاع من 254 مليون دولار إلى 400 مليون.

وتغطي المنحة الإضافية خصوصا زيادة عدد الوحدات السكنية في مدينة حمد الإسكانية ليصبح "ثلاثة آلاف، وبناء مدينة سكنية للأسرى المحررين بقيمة 25 مليون دولار، وإقامة مركز للإصلاح والتأهيل بقيمة ثمانية ملايين دولار، كما رفعت قيمة مستشفى الأطراف الصناعية إلى 15 مليون دولار بدلا من 2.5 مليون دولار".

وتشمل المشاريع القطرية في غزة أيضا مدرستين ومركزا صحيا وآخر تجاريا ومسجدا ومستشفى، إضافة إلى إنشاء طريق صلاح الدين بطول 28 كلم، وشارع الرشيد الساحلي (الكورنيش) بطول 35 كلم، وشارع الكرامة على طول شرق قطاع غزة.

ودخل موكب الشيخ حمد القطاع من معبر رفح، حيث هبطت الطائرة التي تقله والوفدَ المرافق له. ولقي الوفد القطري في استقباله -في الجانب الفلسطيني من رفح- كبار المسؤولين الفلسطينيين في غزة، يتقدمهم رئيس الحكومة المقالة إسماعيل هنية.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

الجامعة الإسلامية في غزة تقرر منح درجة الدكتوراة الفخرية لأمير دولة قطر وحرمه تقديرا لجهوده في مساندة غزة

منحت الجامعة الإسلامية بغزة أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وحرمه الشيخة موزا بنت ناصر الدكتوراه الفخرية بمناسبة زيارتهما إلى القطاع. وقالت إدارة الجامعة إن ذلك تكريم لهما على جهودهما لمساندة غزة.

Published On 23/10/2012
أمير قطر يصل إلى غزة في أول زيارة من نوعها منذ حصار إسرائيل للقطاع

لم ترد في الاجتماع الأسبوعي للحكومة الفلسطينية اليوم واجتماع اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أمس أية إشارة للزيارة التي يقوم بها أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني والوفد المرافق له إلى قطاع غزة بهدف افتتاح عدد من مشاريع للإعمار.

Published On 23/10/2012
أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني يلقي كلمة أمام الشعب الفلسطيني من داخل الجامعة الإسلامية في غزة

قال أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني إن صمود أهل غزة في وجه الحصار الإسرائيلي كان أحد أسباب الربيع العربي، ودعا في كلمة له في غزة إلى الوحدة بين الفلسطينيين، وإلى تفعيل القرارات العربية والغربية بخصوص إعادة إعمار القطاع.

Published On 23/10/2012
وصول أمير قطر الى غزة

انتقدت الخارجية الإسرائيلية الزيارة التي يقوم بها أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني لقطاع غزة، وقالت إنه ألقى بالسلام تحت عجلات الحافلة، وإن الزيارة تدخلٌ في الخلافات الفلسطينية الداخلية. وغطت صحف إسرائيلية الزيارة التي اعتبرتها حركة حماس كسرا للحصار.

Published On 23/10/2012
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة