الاحتلال يمنع فلسطينيين من الحج

عوض الرجوب-رام الله

منعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي سفر عدد من الأسرى المحررين وذويهم وأقارب مجموعة من الشهداء إلى الأردن الأربعاء، حيث كانوا في طريقهم لأداء فريضة الحج ضمن مكرمة ملكية سعودية لألف من ذوي الشهداء والأسرى.

وأفادت مصادر نادي الأسير الفلسطيني بأن قوات الاحتلال احتجزت عددا من الأسرى المحررين؛ وذوي أسرى من أصحاب الأحكام العالية، خلال سفرهم إلى الأردن بواسطة معبر الكرامة، وأعادت 14 منهم دون السماح لهم بالمرور.

ومن الأسرى المحررين الذين منعوا من السفر الشيخ خضر عدنان، وجعفر عز الدين، وبلال ذياب، وثائر حلاحلة من الخليل، وكذلك الأسيرة المحررة رامية أبو سمرة.

وكانت قوات الاحتلال منعت الأسبوع الماضي سفر 11 فلسطينيا آخر للحج بدعوة حظر السفر على أسمائهم.

وأكد الشيخ عدنان خضر، الذي اشتهر بتحقيق مطلب الإفراج عنه بعد إضراب طويل عن الطعام، أن قوات الاحتلال أوقفت الحجاج الذين منعوا من السفر وحققت مع بعضهم، معبرا عن استنكاره لمنع الفلسطينيين من أداء فريضة دينية.

وقال خضر إن سلطات الاحتلال منعت اليوم الخميس أيضا سفر عدد من ذوي الشهداء -بينهم نساء- وحرمتهم من أداء فريضة الحج ضمن مكرمة الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

منعت السلطات العراقية اليوم الخميس عشرات الحافلات التركية التي تقل حجاجا من التوجه نحو مكة المكرمة بالسعودية لأداء مناسك الحج، بسبب عدم حيازتهم تأشيرات دخول من بغداد، حسبما أفاد مسؤولون حكوميون ومصادر أمنية وعسكرية. ورفض مسؤول دبلوماسي بالسفارة التركية التعليق على المسالة.

18/10/2012

استنفرت كافة القطاعات الأمنية والصحية في المملكة العربية السعودية كوادرها لتنفيذ خطة الحج لهذا العام. واتخذت السلطات السعودية تدابير جديدة هذا العام للحفاظ على الأمن والسلامة العامة وتجنب حدوث مشكلات في موسم الحج.

17/10/2012

كشف مسؤول سعودي عن نية السلطات المسؤولة عن الحج والعمرة إنشاء طريق مشاة جديد مظلل لربط ساحة الجمرات بالمسجد الحرام في مكة المكرمة، في حين أعلن مسؤول آخر رفض بلاده “تسييس” الحج.

10/10/2012

أعلنت المحكمة العليا السعودية أن عيد الأضحى سيوافق يوم الجمعة 26 أكتوبر/تشرين الأول الحالي، وأن الحجاج سيقفون بعرفة الخميس بعد القادم. ويستمر الحجاج في التوافد إلى المملكة حيث بلغ عددهم أمس أكثر من مليون و200 ألف شخص، وفقا لمصلحة الجوازات السعودية.

16/10/2012
المزيد من أسرى ورهائن
الأكثر قراءة