السعودية تستنفر للحج صحيا وأمنيا

مع بداية شهر ذي الحجة استنفرت كافة القطاعات الأمنية والصحية في المملكة العربية السعودية كوادرها لتنفيذ خطة الحج لهذا العام.

وقد اتخذت السلطات السعودية تدابير جديدة هذا العام للحفاظ على الأمن والسلامة العامة وتجنب حدوث مشكلات في موسم الحج.

ومن التدابير الجديدة تجهيز ست مركبات مما يطلق عليه "الإسعاف الطائر" جاهزة للإقلاع من أربع قواعد تغطي المشاعر.

وهناك أيضا أكثر من ألف مسعف و500 سيارة إسعاف، بالإضافة إلى مناطيد تستخدم لأول مرة في موسم الحج لتحديد أماكن الخطر.

وفيما يتصل بالاستعدادات الأمنية جرى استنفار موظفي الجوازات عبر 18 منفذا بريا وبحريا وجويا، في ظل أوامر مشددة بعدم السماح لغير حاملي تصاريح الحج بالدخول إلى مكة.

بث الشعائر
من جهة أخرى قررت وزارة الإعلام السعودية بث شعائر الحج على الهواء مباشرة إلى العالمين العربي والإسلامي والهيئات التلفزيونية الغربية ووكالات الأنباء العالمية مجاناً.

وقال وزير الثقافة والإعلام عبد العزيز خوجة إن تلفزيون المملكة العربية السعودية سيقوم بالنقل الحي المباشر عبر قنواته المختلفة يوم التاسع من ذي الحجة 1433 هـ لصعود ووقفة الحجيج على صعيد عرفات ونقل الخطبة وصلاتي الظهر والعصر جمعاً وقصراً من مسجد نمرة بعرفات.

كما سيقوم التلفزيون -وفقا للوزير- بنقل نفرة الحجيج من عرفات إلى مزدلفة، ونقل صلاة عيد الأضحى من مكة يوم العاشر من ذي الحجة 1433 هـ.

أول ذي الحجة
وكانت المملكة أعلنت أن عيد الأضحى سيوافق يوم الجمعة 26 أكتوبر/تشرين الأول الحالي، وأن الحجاج سيقفون بعرفة يوم الخميس بعد القادم.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية نقلا عن بيان للمحكمة العليا في الرياض أن اليوم الأربعاء هو الأول من شهر ذي الحجة، والوقوف بعرفة يوم الخميس التاسع من ذي الحجة الموافق 25 من أكتوبر/تشرين الأول.

ويستمر الحجاج في التوافد إلى المملكة حيث بلغ عددهم الاثنين أكثر من 1.2 مليون شخص، وفقا لمصلحة الجوازات السعودية.

وكانت السعودية أعلنت قبل أسبوعين أنها ستتعامل بحزم مع أي خروج عن شعائر الحج أو أي "استغلال" لها، ردا على دعوات إيرانية مفترضة لتنظيم مسيرات خلال أداء الفريضة. ولم تسجل أي احتكاكات مع الحجاج الإيرانيين الموسم الماضي.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

أعلن مسؤولون أمنيون بالسعودية بدء تنفيذ الخطط الأمنية والمرورية بالمشاعر المقدسة لتمكين حجاج بيت الله الحرام من أداء الفريضة بسهولة ويسر، وكشف مسؤول رفيع المستوى عن رفض منح 230 منشأة تصريحا لإسكان الحجاج بمكة المكرمة والمدينة المنورة لعدم توفر اشتراطات السلامة فيها.

13/10/2012

أعلنت المحكمة العليا السعودية أن عيد الأضحى سيوافق يوم الجمعة 26 أكتوبر/تشرين الأول الحالي، وأن الحجاج سيقفون بعرفة الخميس بعد القادم. ويستمر الحجاج في التوافد إلى المملكة حيث بلغ عددهم أمس أكثر من مليون و200 ألف شخص، وفقا لمصلحة الجوازات السعودية.

16/10/2012

كشف مسؤول سعودي عن نية السلطات المسؤولة عن الحج والعمرة إنشاء طريق مشاة جديد مظلل لربط ساحة الجمرات بالمسجد الحرام في مكة المكرمة، في حين أعلن مسؤول آخر رفض بلاده “تسييس” الحج.

10/10/2012
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة