خمسة شهداء بغارات على غزة

Palestinians pay their final respect to the Salafist leader Hisham al-Saedini during his funeral procession at Al-Bureij refugee camp in the central Gaza Strip, on October 14, 2012. Saedini, a top Salafist leader whose Islamist faction has recently fired rockets at Israel was among three people killed in Israeli air strikes on Gaza, sources on both sides said. AFP
undefined

استشهد فلسطينيان وأصيب ثلاثة آخرون في غارة إسرائيلية استهدفت عناصر من المقاومة الفلسطينية في دير البلح وسط قطاع غزة. ليرتفع عدد الشهداء الذين سقطوا في هجمات على القطاع خلال أقل من 24 ساعة إلى خمسة بينهم قائد مجموعات "السلفية الجهادية" هشام السعيدني.

وقال مراسل الجزيرة في غزة إن الغارة التي استهدفت عناصر من المقاومة خلفت شهيدين.

من جانبه قال الناطق باسم وزارة الصحة في الحكومة المقالة أشرف القدرة إنه "استشهد فلسطيني وأصيب ثلاثة آخرون إصابات بليغة في غارة إسرائيلية على شرق دير البلح".

وقال مصدر طبي فلسطيني إن "فلسطينيا قتل وأصيب ثلاثة آخرون -هم في حالة حرجة- في غارة إسرائيلية استهدفت دراجة نارية".

وكان فلسطيني استشهد فجر اليوم وأصيب آخر في غارة إسرائيلية استهدفت دراجة نارية.

وكان فلسطينيان أحدهما أحمد السعيدني قائد مجموعات "السلفية الجهادية" استـُشهدا مساء أمس في غارة إسرائيلية استهدفت دراجة نارية ببلدة جباليا شمال القطاع، أما الشهيد الثاني فهو فايق أبو جزر عضو في الجماعات السلفية ومرافق للسعيدني، حسبما أفاد به مصدر أمني فلسطيني. كما أسفرت الغارات عن جرح عدة أشخاص بينهم طفل.

وأعلن الجيش الإسرائيلي مسؤوليته عن الغارة متهما السعيدني بالمسؤولية عن إطلاق صواريخ باتجاه البلدات الإسرائيلية وممارسة "أنشطة إرهابية".

وكان السعيدني المعروف أيضا بأبو الوليد المقدسي يشغل قائد جماعة التوحيد والجهاد السلفية بعد مقتل مؤسسها عبد اللطيف موسى في اشتباكات مع قوى الأمن التابعة لحكومة حماس في 2009 في رفح جنوب قطاع غزة.

تصدير أزمة
وبحسب مصادر قريبة من السلفيين، يعد السعيدني من مؤسسي جماعة "مجلس شورى المجاهدين في أكناف بيت المقدس" التي تمثل اتحاد جماعات "سلفية جهادية" عدة.

وكانت الجماعة السلفية (مجلس شورى المجاهدين) أعلنت مسؤوليتها عن استهداف مدينة نتيفوت في جنوب إسرائيل الجمعة بصاروخ من نوع غراد.

وفي غضون ذلك، قال عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) محمود الزهار أمس إن التصعيد الإسرائيلي في غزة تعبير عن أزمة داخلية.

وأضاف الزهار أن حركته "تأخذ التهديدات الإسرائيلية بشن عملية واسعة في القطاع على محمل الجد، وتؤكد أنها قادرة على التصدي لذلك بقوة أكبر من الأعوام السابقة".

وظهر عدد من جماعات "السلفية الجهادية" في غزة خلال السنوات الأخيرة، وتتبنى أيديولوجية "الجهاد العالمي"، ويتهم بعضها حماس بعدم تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية في قطاع غزة.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Palestinians gather around the wreckage of a motorcycle targeted by an Israeli aircraft in the town of Rafah in southern Gaza Strip on October 7, 2012. One Palestinian was killed and nine others wounded in an Israeli air strike that targeted a motorbike in the southern Gaza Strip

شن طيران الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم غارة على معسكر للتدريب تابع للجناح العسكري لحركة حماس في شمال قطاع غزة، واعتبرت متحدثة عسكرية للاحتلال الغارة ردا على إطلاق صواريخ على أهداف إسرائيلية.

Published On 11/10/2012
A man carries a wounded Palestinian boy into a hospital following an Israeli air strike in Rafah camp in the southern Gaza Strip October 7, 2012. A missile fired by an Israeli aircraft hit and wounded two Palestinian militants and eight bystanders in the southern Gaza Strip on Sunday, Palestinian hospital officials said. REUTERS/Ahmed Zakot (GAZA - Tags: POLITICS CIVIL UNREST)

قالت مصادر أمنية فلسطينية إن طائرات حربية إسرائيلية قصفت فجر اليوم السبت موقعا لكتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في غزة، عقب ساعات من إعلان جماعة تسمي نفسها مجلس شورى المجاهدين إطلاقها صاروخا على بلدة نتيفوت جنوبي إسرائيل.

Published On 13/10/2012
A Palestinain looks at the body of Salafist leader Hisham al-Saedini in al-shifa hospital morgue following an Israeli airstrike in the northern town of Jabaliya, in the Gaza Strip, on October 13, 2012. An Israeli air strike Saturday on the Gaza Strip has killed the coastal enclave's main

ارتفع إلى ثلاثة عدد شهداء الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة، بينهم قائد مجموعات السلفية الجهادية في القطاع، كما قصفت طائرات إسرائيلية موقع تدريب لكتائب القسام شمال غزة.

Published On 14/10/2012
المزيد من احتلال واستعمار
الأكثر قراءة