عـاجـل: مصادر للجزيرة: إصابة عدد من الجنود الأتراك المتمركزين بمنطقة الشيخ عقيل بريف حلب في قصف للنظام السوري

استئناف محاكمة مبارك الاثنين

 حسني مبارك يحاكم بعدة تهم بينها قتل المتظاهرين (الجزيرة)

ستبدأ محكمة جنايات القاهرة التي تحاكم الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك منذ الثالث من الشهر الماضي خلال جلسة تعقدها غدا الاثنين، الاستماع إلى شهود الإثبات حول دور القناصة في قتل متظاهري الثورة الشعبية التي انطلقت في يناير/ كانون الثاني الماضي.

وقالت صحيفة الأهرام الحكومية اليوم الأحد إن المحكمة ستستمع إلى أربعة من شهود الإثبات هم رئيس جهاز الاتصالات بإدارة الأمن المركزي (قوات مكافحة الشغب التابعة لوزارة الداخلية المصرية) وضباط غرف العمليات بقطاع الأمن المركزي.

وأشارت الصحيفة إلى أن المحكمة ستناقش شهود الإثبات الأربعة بشأن ما أدلوا به من معلومات في التحقيقات أمام النيابة، من أن الجهة الوحيدة التي يوجد بها قناصة هي جهاز مباحث أمن الدولة الذي قالوا إنه يحصل على الأمر المباشر من وزير الداخلية.

ويواجه مبارك -الذي يحاكم رفقة نجليه علاء و جمال ووزير داخليته حبيب العادلي وستة من معاونيه- اتهامات بالفساد واستغلال المنصب، بالإضافة إلى تهمة التصريح باستخدام القوة ضد متظاهرين سلميين، مما أدى إلى مقتل نحو 850 شخصا.

ويواجه مبارك والعادلي ومعاونوه الستة أحكاما بالإعدام إذا ما ثبت بالفعل إصدارهم أوامر بإطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين لقتلهم أثناء الثورة التي بدأت في 25 يناير/ كانون الثاني الماضي واستمرت 18 يوما قبل أن يعلن مبارك تنحيه وتسليم السلطة للجيش في 11 فبراير/ شباط.

 علاء مبارك وجمال مبارك يحاكمان رفقة والدهما (الجزيرة)
محامون كويتيون
ومن جهة أخرى، كشفت الصحف المصرية الصادرة اليوم أن عددا من المحامين الكويتيين يرغبون في حضور جلسة محاكمة مبارك غدا الاثنين، وهو ما أكده المحامي الكويتي فيصل العتيبي في تصريحات سابقة من أنه هو وتسعة من زملائه سيتطوعون للدفاع عن مبارك، لرد الجميل له بسبب دعمه للكويت إبان الغزو العراقي في 1990.

غير أن وزير العدل عبد العزيز الجندي أكد –وفق صحيفة المصري اليوم- أن من حق المحامين الكويتيين الترافع أمام المحكمة بشرط حصولهم على تصريح من وزارة العدل واعتماد توكيلاتهم رسميا، مشيرا إلى أن وزارته لم تتلق حتى الآن أي طلبات بهذا الخصوص.

ويذكر أن رئيس محكمة جنايات القاهرة القاضي أحمد رفعت قرر بعد جلستين إجرائيتين في الثالث والخامس عشر من الشهر الماضي، ضم قضية العادلي ومعاونيه إلى قضية مبارك ومحاكمتهما معا ابتداء من جلسة غد، وأمر القاضي كذلك بوقف بث المحاكمات على الهواء.  

وحضر مبارك (83 عاما) جلستي المحاكمة السابقتين قرابة ساعة على سرير طبي نقال، ويقيم بناء على قرار من القاضي، منذ الثالث من الشهر الماضي في المركز الطبي العالمي شرق القاهرة، وهو مستشفى تابع للقوات المسلحة ومفتوح للمدنيين.

وكان مبارك قد وضع قيد الحبس الاحتياطي في مستشفى شرم الشيخ في أبريل/ نيسان الماضي وظل هناك حتى بدأت محاكمته. أما نجلاه جمال وعلاء فتم حبسهما احتياطيا منذ الشهر نفسه في سجن مزرعة طرة بالقاهرة.

المصدر : وكالات