حماس تنهي التهدئة وإسرائيل تتوعد

f_An injured Israeli soldier is wheeled into Beersheva’s Soroka hospital on August 18, 2011. Gunmen raked a bus with gunfire and blasted two other vehicles in a spate of attacks

إسرائيل توعدت بالرد على صواريخ المقاومة التي تستهدف المستوطنات (الفرنسية-أرشيف)  

أعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) مساء السبت أنها أطلقت عدة صواريخ من نوع غراد على إسرائيل، في إشارة إلى انتهاء التهدئة الميدانية بين الطرفين، وتوعد وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي يتسحق أهرونوفيتش بتوجيه "ضربة مؤلمة" للحركة.

وقالت القسام في بيان مقتضب إنها أطلقت أربعة صواريخ من طراز غراد على مستوطنة أوفيكيم، وأكدت اعتراف سلطات الاحتلال بإصابة اثنين من المستوطنين جراء القصف.

وأوضحت أن إطلاق هذه الصواريخ يأتي في إطار "الرد على جرائم الاحتلال الصهيوني المتكررة والمتواصلة، والتي أسفرت عن استشهاد 15 فلسطينيا وإصابة العشرات من المواطنين بجراح خلال الأيام الماضية".

وأكدت أنها جاهزة للرد على العدوان الإسرائيلي بكل ما بحوزتها من وسائل.

undefinedوهذه المرة الأولى التي تعلن فيها كتائب القسام إطلاق صواريخ على إسرائيل منذ بدء الغارات الجوية الإسرائيلية الخميس الماضي بعد سلسلة هجمات في إيلات، وهي المرة الأولى أيضا منذ إعلان استئناف هدنة ميدانية غير مباشرة في أبريل/نيسان الماضي بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية.

من ناحيتها، أعلنت ألوية الناصر صلاح الدين الجناح العسكري للجان المقاومة الشعبية في بيان أنها أطلقت عدة صواريخ غراد، منها صاروخ واحد على بئر السبع جنوب إسرائيل.

وقتل إسرائيلي وجرح سبعة آخرون، إصابات أربعة منهم بالغة، بسقوط الصواريخ التي أطلقت من قطاع غزة، وفق أجهزة الإسعاف الإسرائيلية.

ومن جهة أخرى، ذكر شهود عيان أن مقاتلين فلسطينيين أطلقوا صاروخا في اتجاه أحد الزوارق الحربية الإسرائيلية قرب الشاطئ في منطقة السودانية شمال قطاع غزة.

وأوضح الشهود أن الزوارق الإسرائيلية أطلقت قذائف عدة على منطقة السودانية من دون أن تسجل إصابات.

وعيد إسرائيلي
من جهة أخرى، حمّل وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي يتسحق أهرونوفيتش حركة حماس مساء أمس السبت المسؤولية، قائلا إن إسرائيل ستوجه "ضربة مؤلمة" لحماس، وإن الأمور ستتضح خلال الأيام القليلة القادمة.
 
وذكرت الإذاعة الإسرائيلية أن تصريحات وزير الأمن الداخلي جاءت خلال قيامه بتفقد منزل قيل إنه أصابه صاروخ غراد من غزة.

عثمان كشف عن جهود مصرية للتهدئة بين الفلسطينيين والإسرائيليين (الجزيرة نت)
عثمان كشف عن جهود مصرية للتهدئة بين الفلسطينيين والإسرائيليين (الجزيرة نت)

جهود مصرية للتهدئة
من جانب آخر، أكد السفير المصري لدى السلطة الوطنية الفلسطينية ياسر عثمان وجود جهود مصرية لاستعادة التهدئة بين إسرائيل وقطاع غزة، ودعا إسرائيل لوقف عدوانها لإعطاء فرصة للفصائل الفلسطينية لتثبيت التهدئة.

وعبر السفير -في اتصال هاتفي من رام الله مع مراسل الجزيرة نت في غزة أحمد فياض- عن إدانة مصر واستنكارها للهجمات العسكرية الإسرائيلية على قطاع غزة.

وأضاف أن مصر ترى أنه لاستعادة التهدئة يتعين على إسرائيل وقف عدوانها على قطاع غزة كي يتسنى لفصائل المقاومة في القطاع التجاوب معها.

وأكد أن المؤشرات الأولية تشير إلى أن كافة الأطراف معنية بعدم التصعيد والدخول في مواجهة شاملة، مشيراً إلى أن القاهرة تحاول استثمار هذه الأجواء في سبيل تثبيت التهدئة.

المصدر : الجزيرة + وكالات