عـاجـل: الخارجية الإيرانية: يمكن الحوار مع واشنطن ضمن مجموعة 5+1 إذا رفعت عقوباتها عن إيران وعادت للاتفاق النووي

ليبيا تهدد بدعم الانفصاليين بأوروبا

خيمينيث أعلنت من بنغازي أمس اعتراف إسبانيا بالمجلس الانتقالي (رويترز-أرشيف)

هددت ليبيا أمس الأربعاء بإجراء اتصالات مع الحركات الانفصالية التي تطالب بالاستقلال في عدد من الدول الأوروبية، وذلك ردا على زيارة عدد من مسؤولي هذه الدول إلى مدينة بنغازي ودعم المجلس الوطني الانتقالي الليبي.

وقالت وزارة الخارجية الليبية في بيان الأربعاء إن زيارات مسؤولي بعض الدول إلى الجزء الشرقي من ليبيا "أعطى الحق للشعب الليبي في مباشرة اتصالهم بالحركات المطالبة بالاستقلال في الجزر الخالدات وتحرير سبتة ومليلية والتحالف مع إقليم الباسك".

وجددت الوزارة في البيان إدانتها لتلك الزيارات التي وصفتها بالمشبوهة والمريبة، مضيفة أنها تعطي الحق لليبيين في دعم استقلال أسكتلندا عن المملكة المتحدة، وجزيرتي لامبيدوزا وبانتلريا عن إيطاليا وعودتهما إلى وطنهما الأم تونس، حسب البيان.

واعتبر البيان زيارات المسؤولين الأوروبيين للجزء الشرقي بمثابة دعم "لجماعات انفصالية متمردة تحت ذرائع واهية"، مما يعطي الحق لليبيين بالتحالف مع إقليم كورسيكا جنوبي فرنسا لدعم مطالبه في الاستقلال، ودعم الثوار في إقليم كازامنس بالسنغال المطالبين بالانفصال، كما يقول البيان.

وكان العديد من كبار المسؤولين في الولايات المتحدة وأوروبا قاموا بزيارات متتالية إلى بنغازي معقل الثوار الليبيين الذين يسيطرون على الجزء الشرقي من البلاد، وكان آخرهم وزيرة الخارجية الإسبانية ترينيداد خيمينيث التي زارت بنغازي الأربعاء، حيث أعلنت اعتراف بلادها بالمجلس الانتقالي الليبي المعارض ممثلا شرعيا وحيدا للشعب الليبي، لتصبح إسبانيا بذلك الدولة الثامنة التي تعترف رسميا بهذا المجلس.

المصدر : يو بي آي