عشرات القتلى والجرحى جنوبي العراق

آثار الانفجار الذي استهدف نقطة تفتيش أمام منزل محافظ الديوانية (رويترز)

ارتفع عدد القتلى إلى 25  شخصا على الأقل بالإضافة إلى ما لا يقل عن 35 جريحا -وفق مسؤول رسمي عراقي- في انفجار سيارتين مفخختين اليوم الثلاثاء أمام منزل محافظ الديوانية جنوبي العراق. كما قتل خمسة آخرون في هجوم على مطعم ببلدة المسيب (60 كلم جنوب بغداد).

وقال مؤيد الأنصاري، وهو متحدث باسم مجلس المحافظة في الديوانية، إن عدد القتلى ارتفع إلى 25 إلى جانب إصابة 35.

وكان الصحفي محمد جليل أكد، في اتصال هاتفي مع الجزيرة، مقتل 21 في المحافظة التي يقول إنها تشهد وضعا أمنيا مستجدا نظرا لوقوع العديد من الهجمات استهدف بعضها قاعدة أميركية قريبة من المحافظة.

وقال متحدث باسم مجلس المحافظة إن "سيارة مفخخة استهدفت أحد مداخل منزل المحافظ" ولم يتضح بعد ما إذا كان المحافظ سلام حسين علوان أصيب أم لا.

وقال مسؤولون إن معظم الضحايا كانوا من الحراس بسبب تزامن الانفجار مع تسلم حراس نوبة العمل الصباحية من زملائهم في نقطة التفتيش.

وقالت مها الصكبان، وهي من سكان المنطقة، إنها عندما فتحت الباب بعد سماع انفجارين متتاليين شديدين رأت "ثلاثة حراس قتلى على الأرض".

وأظهرت لقطات تلفزيونية حطاما محترقا لشاحنة بيضاء بجوار أنقاض نقطة تفتيش، وامتلأ أحد المستشفيات بحراس الأمن المصابين.

آثار انفجار بالمسيب على بعد 60 كلم إلى الجنوب من بغداد (رويترز)
انفجارات أخرى

وفي تطورات أخرى قالت الشرطة إن خمسة أشخاص قتلوا وتسعة أصيبوا في هجوم آخر عندما انفجرت قنبلة في مطعم ببلدة المسيب على بعد ستين كيلومترا إلى الجنوب من بغداد.

وفي مدينة الرمادي على بعد نحو مائة كيلومتر إلى الغرب من بغداد في محافظة الأنبار، تم استدعاء فريق من خبراء المفرقعات من الشرطة لإبطال مفعول قنبلتين داخل سيارتين كانتا على بعد بضع مئات الأمتار من مبان حكومية.

ونجحت محاولة إبطال مفعول القنبلة الأولى، غير أن السيارة الثانية انفجرت، مما أسفر عن إصابة ضابط وفق الشرطة.

وكانت مناطق متفرقة في العراق قد شهدت أمس حوادث مختلفة، منها تعرض موكب للسفارة الفرنسية ببغداد لهجوم من قبل مسلحين أسفر عن جرح عدد من الأشخاص.

وسجلت السلطات الأمنية في بغداد أمس عدة حوادث منها اغتيال شرطي بمسدس مزود بكاتم للصوت أمام حاجز أمني في حي العامل جنوب العاصمة.

وفي الموصل أيضا قتل طفلان وأصيب ثلاثة من عائلتهما عندما انفجرت عبوة ناسفة لدى مرور سيارة كانت تقلهم أمس بأحد الشوارع شرق المدينة.

المصدر : الجزيرة + وكالات