منتدى الشباب والتغيير بالجزيرة للدراسات

منتدى الشباب والتغيير

المنتدى يتناول قضايا وإشكاليات التغيير في ضوء الثورات التي تجتاح المنطقة

ينظم مركز الجزيرة للدراسات يومي السبت والأحد المقبلين "منتدى الشباب والتغيير في العالم العربي: أسئلة الحاضر ورؤى المستقبل"، ويتناول قضايا وإشكاليات التغيير في العالم العربي في ضوء الثورات والانتفاضات الشعبية التي تجتاح دول المنطقة.

ويهدف المنتدى -الذي يقام بفندق ريتز كارلتون بالدوحة ويقتصر الحضور فيه على دعوات خاصة- إلى إتاحة الفرصة للمشاركين لتعرّف بعضهم بعضًا، وبناء جسور التعاون بينهم، وتبادل الخبرات وتوثيق أواصر التفاهم والتكامل.

وسيتيح المنتدى أيضا فرصة للمشاركين للاطلاع على تجارب من بلدان مختلفة في مجال التغيير والتحول الديمقراطي ضمن جلسات حوار وورش عمل، بحسب العديد من المحاور.

ومن المحاور "المشهد العربي الراهن.. قراءة سياسية وإستراتيجية"، ويتضمن توصيف وتشخيص ما يحدث في العالم العربي ومعرفة تداعياته السياسية والإستراتيجية حاضرًا ومستقبلاً.

ومن المحاور كذلك "الثورات العربية.. مخاطر وتحديات"، ويتضمن رصد وتحليل التحديات والمخاطر التي تواجه الثورات العربية والتعرف على وسائل وآليات وخطوات مواجهة التحديات وحماية الثورات.

ويتضمن أيضا محور "نماذج في التحول الديمقراطي والتقدم الاقتصادي (بولندا –جنوب أفريقيا –البرازيل –تركيا)، ويشتمل على مناهج وآليات التغيير السياسي والاقتصادي والاجتماعي، وطرق التعامل مع التحديات والعقبات التي اعترضت مسار التغيير.
         
كما يتضمن محور "آفاق الواقع العربي الجديد.. بين الإعلام والسياسة"، ويتحدث عن التكامل العربي ودوره في استدامة الديمقراطية وتحقيق الاستقرار الداخلي وانعكاسه على قضايا التحرر العربي (فلسطين والعراق).

المنتدى سيبحث المخاطر والتحديات التي تواجه الثورات العربية (الجزيرة-أرشيف)
المنتدى سيبحث المخاطر والتحديات التي تواجه الثورات العربية (الجزيرة-أرشيف)

ورش عمل
وتقام ضمن المنتدى عدة ورش عمل منها "التحديات السياسية التي تواجه الثورات العربية"، وتتحدث عن بناء نظام سياسي ديمقراطي مستقر، ونشر الوعي بقيم الحقوق المدنية والحريات العامة ومبدأ المشاركة والرقابة.

كما يتضمن المنتدى ورشة بعنوان "التحديات الأمنية"، وتشتمل على بناء منظومة الأمن القومي العربي الجديد، والأمن القومي العربي وتحديات التغيير الداخلي.  

وهناك ورشة عمل بعنوان "التحديات الاقتصادية"، عن إعادة بناء السياسات والخيارات الاقتصادية العربية، والبحث في التمويل العربي لاقتصاديات الثورة.

وأخيرا ورشة بعنوان "التحديات الإعلامية" وتتعلق باستثمار الثورات لتحسين صورة العرب عالميا، والتغطية الإعلامية للثورات: الشباب والإعلام الجديد.

المصدر : الجزيرة