بان يحذر من فوضى بلبنان

R United Nations Secretary General Ban Ki-moon attends a U.N. Security Council diplomat meeting on Libya after a vote on a resolution at U.N. headquarters in New York February 26, 2011

بان كي مون طالب حزب الله بالتحول إلى حزب سياسي (رويترز-أرشيف)

حذر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون من قيام من وصفهم بالمتطرفين والمجموعات المسلحة في لبنان، باستغلال حالة الفراغ السياسي وخلق حالة من اللا استقرار بهذه الدولة.

ودعا المسؤول الأممي -في تقرير يتعلق بتطور الأوضاع في الستة أشهر الأخيرة- للإسراع باتخاذ إجراءات حقيقية لتشكيل الحكومة، والبدء بتنفيذ قرارات الأمم المتحدة، بما فيها نزع سلاح حزب الله والمجموعات الفلسطينية.

وقال بتقرير يراجع مراحل تطبيق القرار 1559 "في خضم التطورات الأخيرة التي وقعت في شمال أفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط، فإن ثقافة إثارة الرعب من قبل المجموعات المسلحة وصلت لدرجة لا يمكن القبول بها".

وعبر بان عن قناعته بأن التغييرات التي تشهدها المنطقة سوف تؤثر على لبنان، داعيا أصدقاء هذا البلد للعب دور إيجابي لدعم "سيادة لبنان واستقلاله".

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة حزب الله للبدء في عمليات التحول إلى حزب سياسي لبناني.

مقتل شخصين
وفي تطور منفصل قالت الشرطة اللبنانية إن شخصين قتلا وأصيب اثنان آخران عند محاولة الشرطة وقف عملية بناء بناية غير مرخصة بمدينة صور جنوبي لبنان.

وأكدت الشرطة أن المدنيين هم من بادر بإطلاق النار باتجاه الشرطة، وأنهم أحرقوا إحدى السيارات التابعة لها.

غير أن شهود عيان أكدوا أن الشرطة هي التي بادرت بإطلاق النار على المدنيين الذين قاوموا طلب الشرطة بوقف البناء.

يذكر أن ظاهرة البناء غير القانوني تنتشر في عدة مدن لبنانية، خاصة تلك التي تقطنها أغلبية غير قادرة على شراء أرض أو شقة سكنية.

المصدر : وكالات