بوتفليقة يعلن عن إصلاحات سياسية

f_People look at Algerian President Abdelaziz Bouteflika delivering a speech on a giant screen, at Amir Abdelkader square in Telemcen on April 15, 2011

قال الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة إنه سيطلب من البرلمان القيام بإصلاحات سياسية تضمن مراجعة قانون الانتخابات بما يعزز الممارسة الديمقراطية.

وأضاف بوتفليقة في خطاب للشعب مساء الجمعة أنه سيعمل على تعديل دستور البلاد "من أجل تعزيز الديمقراطية النيابية". وستشارك في صياغة ذلك التعديل لجنة دستورية تشارك فيها التيارات السياسية الفاعلة.

وستشمل التغييرات كذلك مراجعة قانوني الانتخابات والأحزاب وتطوير الحقوق السياسية للمرأة وحقوق الإنسان وحرية الإعلام "بما يعزز المسار الديمقراطي".

كما سيتم إشراك "كافة الأحزاب الممثلة منها وغير الممثلة في البرلمان" واستشارتها من أجل صياغة النظام الانتخابي الجديد.

وحسب محللين، ترمي هذه الخطوات إلى تجنب أي انتفاضة على غرار الثورات الشعبية التي يشهدها العالم العربي وأطاحت حتى الآن برئيسي تونس ومصر، وتهدد كلا من زعيمي ليبيا واليمن.

ويحتفي الرئيس بوتفليقة، الذي أتم عامه الـ74 الشهر الماضي، بسنته الـ12 في رئاسة بلد يلعب فيه الجيش دورا هاما منذ منع الإسلاميين من الوصول إلى الحكم بعد فزوهم في الانتخابات التشريعية التي جرت بداية التسعينيات من القرن الماضي.

وقد شهدت الجزائر احتجاجات شعبية في بداية هذا العام سقط خلالها خمسة قتلى ومئات الجرحى.

المصدر : وكالات