حزب البعث- قطر السودان

التجاني مصطفي الأمين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي

الأمين العام لحزب البعث التيجاني مصطفى (الجزيرة نت-أرشيف) 

تأسس حزب البعث العربي الاشتراكي في العام 1947، بيد أن أول خلية بعثية سودانية تكونت بين عامي 1960 و1961، وفي العام 1962 سيطرت الحركة القومية بجناحيها البعثي والناصري على الواقع المحلي السوداني.

 
في العام 1997 عقد أوسع اجتماع لكوادر الحزب منذ مؤتمره الأول تبنى فيه أفكار وتوجهات تيار التجديد عبر الديمقراطية، وانتخب فيه محمد علي جادين -العضو الوحيد في قيادة الحزب القطرية المنتخبة عام 1976 الذي بقي في الداخل- مسؤولا أول عن البعث في السودان مع التشديد على ضرورة إبقاء باب الحوار مفتوحا مع الجميع.
 
يحظي البعث بنفوذ غير قليل في كافة أنحاء السودان مع تصاعد النشاط السياسي للحزب الذي تعرض عام 1984 لمحاكمة فكرية كفر فيها بنفس المواد التي أدت إلى إعدام زعيم الفكرة الجمهورية محمود محمد طه.
 
واصل الحزب دوره السياسي ضد انقلاب الإسلاميين (الإنقاذ) عام 1989 بالمشاركة في تأسيس التجمع الوطني الديمقراطي وبدور قيادي في عملية أبريل/نيسان العسكرية عام 1990 التي انتهت بإعدام 28 ضابطا.
 
لا يزال يمارس الحزب حاليا دوره السياسي، وله موقع إلكتروني على الشبكة العنكبوتية، ويوقع بياناته الرسمية بأهداف الحزب المعروفة ولكن باسم "حزب البعث العربي الاشتراكي الأصل- قيادة قطر السودان"، ويشغل منصب الأمين العام للحزب حاليا مصطفى التيجاني.

المصدر : الجزيرة