عـاجـل: الرئاسة الفرنسية: أردوغان أكد لماكرون أن الهدف من العملية التركية هو تعزيز السلم والاستقرار الإقليميين والدوليين

قتلى ومظاهرات رفض لمبادرة الخليج

آلاف اليمنيين تظاهروا بشوارع إب للمطالبة برحيل صالح ومحاكمته (الجزيرة)

لقي ثلاثة أشخاص مصارعهم باليمن اليوم، اثنان منهم قتلا في اشتباكات بين قوات أمن متناحرة في العاصمة صنعاء، والثالث بمدينة عدن، كما أصيب عدة أشخاص بمدينتي عدن والمعلا، وفي وقت دعا فيه شباب الثورة لمسيرات مليونية تأكيدا لرفضهم للمبادرة الخليجية، قالت المعارضة إنها ستتخذ القرار بشأنها بعد تلقيها توضيحات من دول الخليج بشأن بعض بنودها.

وقال مصدر عسكري لوكالة رويترز إن قوات الأمن المركزي اشتبكت مع قوات الفرقة المدرعة الأولى التي يقودها اللواء المنشق علي محسن الأحمر، حيث قتل جنديان على الفور، فيما أصيب أربعة بجروح خطيرة.

وحسب الوكالة فإن التوتر ظل محتدما بالمدينة وتحديدا قرب معسكر اللواء الأحمر الذي تحمي قواته آلاف المحتجين المعارضين للرئيس علي عبد الله صالح في مخيماتهم.

ونقل المراسل عن مصادر مطلعة أن قوات تابعة للرئيس صالح، هاجمت بالرشاشات وقذائف (آر بي جي) والصواريخ نقطة عسكرية للفرقة الأولى المدرعة التي يقودها اللواء الأحمر كانت تتمركز بالقرب من دوار جسر عمران شمالي العاصمة.

المظاهرات اليمنية تخللها الكثير من أعمال العنف (رويترز-ارشيف) 
أما في مدينة عدن الساحلية جنوبي اليمن فقد لقي شخص مصرعه وأصيب آخرون بجروح خطيرة، عندما أطلقت الشرطة عيارات نارية لمنع المحتجين من السير من حي إلى آخر، وبعد إلقائهم حجارة على الشرطة أثناء محاولتهم إزالة حواجز طرق.

وفي مدينة المعلا جنوبي البلاد نقلت وكالة رويترز عن شهود عيان تأكيدهم اندلاع اشتباكات عند محاولة قوات الأمن فض مسيرة تطالب بإنهاء حكم الرئيس صالح.

المبادرة الخليجية
وفي الوقت الذي دعا فيه شباب ثورة التغيير لمسيرات مليونية بكافة أنحاء اليمن، لتأكيد رفضهم للمبادرة دول الخليج العربي، التي طرحت نقل السلطة من صالح إلى نائبه، مقابل ضمان عدم ملاحقة صالح قضائيا، قالت المعارضة إنها ستعلن ردها النهائي على المبادرة بعد تلقيها توضيحا عن بنود بالمبادرة.

وكانت المعارضة قد رفضت المبادرة بالبداية، لكنها عادت لتؤجل ردها إلى حين حصولها على رد من الدول الخليجية بشأن تعبير نقل السلطة.

وقالت المعارضة إنها تتوقع ردا من مجلس التعاون الخليجي اليوم، بشأن الجدول الزمني للخطة وتفاصيل أخرى، متوعدة بأن تقدم ردها على الفور.

صالح قبل المبادرة والمعارضة تدرسها وشباب الثورة رفضوها (الأوروبية-أرشيف)
وتوقع مصدر في المعارضة أن تبدأ المحادثات مع حكومة صالح يوم السبت القادم في العاصمة الرياض، إذا وافقت المعارضة على المبادرة.

قتلى الأمس
وفيما يتعلق بحصاد اشتباكات أمس بين طرفي الصراع في اليمن، قالت وكالة الأنباء الفرنسية إن الاشتباكات التي وقعت في ساعة متأخرة من مساء أمس بين قوات النجدة والقوات الموالية للواء الأحمر قد أسفرت عن مقتل سبعة أشخاص.

ومن جانبه قال مراسل الجزيرة نت ياسر حسن إن جنديا يمنيا لقي مصرعه بمحافظة لحج جنوبي اليمن، عندما حاولت نقطة عسكرية منع مواطنين من المرور.

وكانت المظاهرات قد تواصلت بمختلف المدن اليمنية، ففي محافظة إب جنوب صنعاء شارك مئات الآلاف بمسيرات تطالب برحيل صالح، مؤكدين رفضهم لأي مبادرة لا تنص صراحة على رحيل صالح وتقديمه وأبنائه وأقاربه الذين يتولون مناصب عسكرية للمحاكمة.

اعتقال عسكريين
وكشف حزب الإصلاح اليمني المعارض عن اعتقال 16 جنديا بتهمة فرارهم من مواجهة المحتجين المطالبين بإسقاط نظام الرئيس.

وطالبت منظمة حقوقية يمنية بالإفراج عن عسكريين اختفوا قسريا إثر انضمامهم إلى الثوار في ساحات التغيير في عموم المحافظات اليمنية.

المصدر : الجزيرة + وكالات