كتائب القذافي تزحف نحو البريقة

r_Rebels retreat after forces loyal to Muammar Gaddafi attacked them near Brega in eastern Libya, March 30, 2011. REUTERS/

الثوار تراجعوا بعد هجمات لكتائب القذافي قرب البريقة (رويترز)

ذكر مراسل الجزيرة أن كتائب القذافي تزحف نحو البريقة في شرقي ليبيا, فيما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن الثوار قولهم إن كتائب القذافي تقصف مصراتة بمدفعية ثقيلة، مما أسفر عن مقتل نحو 20 شخصا.

كما ذكرت وكالة رويترز أنه سمع أزيز طائرات بأجواء مدينة رأس لانوف النفطية الإستراتيجية في شرقي ليبيا، كما سمع دوي انفجارات في المنطقة نفسها. ووفقا لمصادر متطابقة فإن كتائب القذافي قد سيطرت على مدينة رأس لانوف بعد قصف مواقع الثوار بأسلحة ثقيلة.

وقد وصفت المتحدثة باسم المجلس الوطني الليبي إيمان بوقيقس تراجع الثوار بأنه انسحاب تكتيكي، لإبعاد قوات المعارضة عن قبضة مليشيات العقيد القذافي وجنوده المرتزقة.

كما قال مراسل الجزيرة علي هاشم الذي يتحرك نحو رأس لانوف إن الثوار بدؤوا عقب هذه الغارات التحرك لاستعادة المدينة مجددا، بعد أن انسحبوا منها صباح اليوم تحت وطأة قصف صاروخي عنيف لمواقعهم، في حين أكد أحد الثوار المقاتلين لرويترز أن الاشتباكات ما زالت مستمرة حول رأس لانوف في "معركة كرّ وفرّ".

في الوقت نفسه، قال مسؤول ليبي في بنغازي إن مرافئ النفط التي يسيطر عليها الثوار في رأس لانوف والزويتينة والسدرة تعرضت لأضرار طفيفة أثناء المعارك الأخيرة، وستكون جاهزة للعمل بمجرد إعادة الأمن للمنطقة وعودة العمال إليها.

مواد إغاثية نجحت بالدخول لميناء مصراتة (الجزيرة)
مواد إغاثية نجحت بالدخول لميناء مصراتة (الجزيرة)

أما في مصراتة, فقد أعلن الثوار أن قوات القذافي قتلت أكثر من 18 مدنيا أمس الثلاثاء وأن القوات الحكومية مازالت تقصف المدينة وتشتبك مع المقاتلين.

وقال متحدث باسم الثوار لرويترز إن الحصار الذي كانت قوات القذافي تفرضه على ميناء مصراتة، انتهى مما سمح لسفينتين بتسليم مساعدات إنسانية وإجلاء جرحى. وذكر المتحدث أيضا أن القناصة يتمركزون في شارع طرابلس وسط مصراتة, مشيرا إلى أن الجزء الأكبر من القوات الموالية للقذافي لم يتمكن من دخول وسط المدينة.

كان الأسطول السادس الأميركي قد أعلن أمس الثلاثاء أنه هاجم ثلاث سفن ليبية قرب مصراتة لمنعها من إطلاق النار على سفن تجارية في الميناء.

نزوح جماعي
في هذه الأثناء, قالت رويترز نقلا عن شهود إن عائلات ليبية فرت من بلدة أجدابيا في شرق ليبيا نحو بنغازي إلى الشرق, تحت وطأة هجمات من كتائب القذافي.

أجدابيا والبريقة تشهدان منذ أيام عمليات كر وفر (الجزيرة)
أجدابيا والبريقة تشهدان منذ أيام عمليات كر وفر (الجزيرة)

وقال مراسل رويترز إن طريق الخروج من أجدابيا كان مزدحما بالسيارات التي تقل عائلات ومعها أمتعتها.

وكانت قوات الثوار قد تراجعت تحت وطأة هجوم مدفعي للقوات الموالية للقذافي شرقي معقله في سرت وتقهقرت قوات المعارضة بنفس السرعة التي تقدمت بها في تلك الأراضي متخلية عن البلدات النفطية مع تقدم قوات القذافي.

عمليات الناتو
من ناحية أخرى, بدأ حلف شمال الأطلسي (ناتو) رسميا تولي قيادة العمليات العسكرية في ليبيا. ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن مصادر عسكرية أن بعض الطائرات والمعدات العسكرية لم توضع بعد تحت سيطرة حلف الناتو من الحكومات المعنية، "إلا أنه من المتوقع أن يتم ذلك في غضون ساعات".

وكان سفراء حلف شمال الأطلسي مهدوا الطريق الأحد الماضي لتولي الحلف العسكري السيطرة الكاملة على العمليات التي تستهدف كما هو معلن حماية المدنيين.

وكان الحلف مسؤولا بالفعل عن فرض منطقة حظر جوي فوق ليبيا وتسيير دوريات لفرض حظر على الأسلحة في البحر المتوسط.

المصدر : الجزيرة + وكالات