خلاف بين العسكر والإخوان حول "الاستشاري"

عبد البصير حسن


مباحثات تشكيل المجلس الاستشاري في مصر توجت اليوم بإعلان ميلاد المجلس (الجزيرة)

لاحت في المشهد السياسي المصري بوادر مواجهة حادة بين المجلس العسكري الحاكم وجماعة الإخوان المسلمين التي تصدرت ذراعها السياسية المرحلة الأولى من الانتخابات التشريعية، وذلك بشأن مهام وصلاحيات المجلس الاستشاري الذي أعلنت المؤسسة العسكرية تشكيله اليوم، وسيكون من مهامه المساعدة في وضع دستور جديد.

وقرر حزب الحرية والعدالة المنبثق عن جماعة الإخوان المسلمين الانسحاب من المجلس الاستشاري، بعد تصريحات لمسؤول في المجلس العسكري مفادها أن المجلس الاستشاري سيكون له دور حاسم في رسم معالم الدستور المقبل.

وكان عضو المجلس العسكري اللواء مختار الملا قال إن دستور مصر الجديد يجب أن يقر من قبل الحكومة، ومن قبل المجلس الاستشاري للمجلس العسكري، لأن "البرلمان المقبل لن يكون ممثلا لكل الشعب المصري".

وأعلن الموقع الرسمي لحزب الحرية والعدالة اليوم الخميس أنه "اعتذر عن عدم المشاركة في المجلس الاستشاري، وقرر سحب ممثليْه في المجلس"، وهما رئيسه محمد مرسي والأمين العام المساعد للحزب أسامة ياسين.

وأكد القيادي في الحزب محمد البلتاجي أن "أي محاولة لتهميش البرلمان أو لتقليص صلاحياته لصالح أي كيان آخر غير منتخب نعتبرها التفافا على الإرادة الشعبية ومحاولة للوصاية عليها".

لافتات تأييد لقوائم حزب الحرية والعدالة (الجزيرة)
لافتات تأييد لقوائم حزب الحرية والعدالة (الجزيرة)

مخاوف الإسلاميين
ومما زاد من مخاوف الإخوان المسلمين تأكيد اللواء الملا صراحة أن المجلس الجديد هو محاولة للحد من نفوذ السلفيين، إذ قال اللواء الملا ردا على سؤال عما إذا كان المجلس الجديد هو محاولة للحد من نفوذ السلفيين الذين يريدون "فرض" الشريعة الإسلامية في مصر، "بالتأكيد…، والشعب المصري لن يسمح لهذا أن يحدث".

 وتأتي بوادر المواجهة بين الجيش والإخوان المسلمين فيما تمخضت المرحلة الأولى من انتخابات مجلس الشعب عن تقدم لافت للقوى الإسلامية ممثلة في حزب الحرية والعدالة الذي حصل على أكثر من 40% من أصوات الناخبين، وضمن ما يقارب ثمانين مقعدا في هذه المرحلة التي شملت تسع محافظات، كما حقق حزب النور السلفي نتائج متقدمة وحل ثانيا بعد الحرية والعدالة بنسبة تقترب من 20% من المقاعد.

ومن المفترض -وفق الإعلان الدستوري الصادر في 30 مارس/آذار الماضي- أن يعهد إلى مجلس الشعب الذي سيتشكل بعد الانتخابات البرلمانية بمهمة تشكيل جمعية تأسيسية من مائة عضو لكتابة دستور جديد للبلاد.

محللون:
المجلس الاستشاري قد يتحول إلى وسيلة جديدة لاستمرار تأثير المؤسسة العسكرية على البرلمان بعد تخليها عن السلطة بعد الانتخابات الرئاسية المزمع تنظيمها في يونيو/حزيران القادم

تأثير العسكر
ويقول محللون إن المجلس الاستشاري من الممكن أن يتحول إلى وسيلة جديدة لاستمرار تأثير المؤسسة العسكرية على البرلمان، بعد تخليها عن السلطة بعد الانتخابات الرئاسية المزمع تنظيمها في يونيو/حزيران القادم.

كما رجح مصدر مطلع لرويترز أن يتم تمديد تفويض هذا المجلس الاستشاري في حالة نجاحه عندما يسلم المجلس العسكري السلطة بشكل كامل إلى رئيس منتخب في 2012.

وقال المصدر "إذا نجح هذا المجلس في حل المشكلات الوطنية فمن الممكن أن يتطور إلى لجنة للأمن الوطني، ويبقى في موقعه حتى بعد انتخاب الرئيس"، موضحا أن شخصيات عسكرية قد تنضم إلى المجلس في وقت لاحق.

ويضم المجلس 30 عضوا بينهم اثنان من المرشحين لرئاسة الجمهورية هما عمرو موسى وسليم العوا، إضافة إلى العديد من أساتذة الجامعات وممثلي بعض الأحزاب السياسية، من بينهم مؤسس حزب المصريين الأحرار نجيب ساويرس.

وقد اجتمع المجلس الاستشاري بالفعل مع الفريق سامي عنان رئيس الأركان لإجراء محادثات مبدئية بخصوص عدد من الموضوعات الرئيسية، ومن بينها المساعدات الاقتصادية التي سيتخذ القرار بشأنها بعد انعقاد البرلمان.

المصدر : وكالات