حزب الله يدعو لملاحقة الجواسيس

خاص بالجزيرة - القاء القبض على شبكات تجسس إسرائيلية في لبنان

لبنان فكك العديد من شبكات التجسس الإسرائيلية خلال الأعوام الثلاثة الماضية
لبنان فكك العديد من شبكات التجسس الإسرائيلية خلال الأعوام الثلاثة الماضية

دعا نائب حزب الله في البرلمان اللبناني حسن فضل الله اليوم الحكومة اللبنانية إلى اتخاذ الإجراءات القانونية والقضائية لملاحقة عملاء وكالة الاستخبارات الأميركية في لبنان، بتهمة التجسس وتزويد إسرائيل بمعلومات أدت إلى سقوط ضحايا.

وقال رئيس لجنة الإعلام والاتصالات في البرلمان حسن فضل الله "ندعو الحكومة اللبنانية إلى اتخاذ الإجراءات القانونية والقضائية وتطبيق القوانين النافذة في مواجهة هذه الأعمال التجسسية التي كشف عن أسماء ضباطها الأميركيين".

وأضاف أن "التجسس الذي تمارسه سي.آي.أي على لبنان هو اعتداء على سيادة هذا البلد وأمنه، وما قامت به المقاومة في كشف إدارة المحطة بأسماء رئيسها وضباطها وعملائها وبرامج عملها وأهدافها هو ضربة قاسية لهذا الجهاز الأمني الأميركي ولإسرائيل المتضرر الأكبر من الخسارة المدوية التي لحقت بالسي.آي.أي".

تقرير
وكشف حزب الله في تقرير مفصل وزعه الأسبوع الماضي عن النشاط الاستخباري الأميركي انطلاقا من محطة متمركزة بشكل دائم في أحد المباني التابعة للسفارة الأميركية في عوكر.

وتتولى تلك الأجهزة إدارة وتشغيل شبكات واسعة من المخبرين المنتشرين على الأراضي اللبنانية في قطاعات سياسية واجتماعية وتربوية وصحية وأمنية وإعلامية وعسكرية عدة.

وسمى التقرير مجموعة من الضباط العاملين، وأشار إلى أن ضباط الاستخبارات يستخدمون أسماء وهمية يقدمون بها أنفسهم.

وكشف حزب الله عمن أسماهم عملاء سي.آي.أي في لبنان بالأسماء والتواريخ والأسماء الحركية وآلية العمل وأهداف التجنيد، وذلك في برنامج بثه تلفزيون المنار الأسبوع الماضي.

undefined

إسرائيل
ويقول لبنان إنه فكك العديد من شبكات التجسس الإسرائيلية بأدوات لبنانية خلال الأعوام الثلاثة الماضية.

ويرى مسؤولون أمنيون لبنانيون بارزون أن اعتقال المتعاملين شكل ضربة كبيرة للشبكات الإسرائيلية في لبنان.

وأضاف المسؤولون أن العديد من المشتبه بهم لعبوا أدوارا أساسية في تحديد أهداف لحزب الله تعرضت للقصف خلال 34 يوما من الحرب بين إسرائيل ولبنان عام 2006، مما أدى إلى مقتل نحو 1200 شخص معظمهم من المدنيين، بينما قتل 160 إسرائيليا معظمهم من الجنود.

المصدر : رويترز