عـاجـل: طالبان تعلن مسؤوليتها عن هجومين استهدفا تجمعا انتخابيا للرئيس غني في بروان ومقرا تابعا للجيش في كابل

علاوي متفائل بتشكيل الحكومة

علاوي: نأمل أن نشكل الحكومة في أغسطس/ آب (رويترز-أرشيف)
 
عبر زعيم قائمة العراقية إياد علاوي عن أمله في أن تشكل الحكومة الجديدة الشهر القادم لإنهاء أربعة شهور من الجمود السياسي. من جهته قال ممثل للمرجع الشيعي علي السيستاني إن استمرار هذا الوضع سيدفع المرجعية للتدخل بتشكيل الحكومة من خلال "المساعدة والنصح والمشورة".
 
وقال علاوي الذي يتنافس مع زعيم قائمة "دولة القانون" نوري المالكي على منصب رئيس الحكومة "نأمل أن نشكل الحكومة في أغسطس/ آب".
 
ولم يفصح علاوي عن شكل الحكومة المرتقبة أو هوية رئيسها، واكتفى بالقول بعد محادثات أجراها في بيروت مع رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري "المباحثات بين الكتل السياسية دخلت مرحلتها الأخيرة ونتمنى غلق هذا الملف في القريب العاجل".
 
ويعيش العراق تناحرا سياسيا منذ الانتخابات الأخيرة بسبب التنافس على الأحقية بتشكيل الحكومة وخلافات حول تفسير الدستور، بينما يقترب موعد انسحاب القوات الأميركية المقاتلة نهاية أغسطس/ آب المقبل.
 
وتحث الولايات المتحدة العراق على الإسراع بتشكيل الحكومة لتلافي أي عوائق أمام سحب قواتها، وقد زار جوزيف بايدن نائب الرئيس الأميركي بغداد الأسبوع الماضي لحث الزعماء العراقيين على إنهاء خلافاتهم.
 
تدخل المرجعية
في سياق متصل قال عبد المهدي الكربلائي ممثل السيد علي السيستاني "إن المرجعية الدينية العليا في النجف الأشرف تراقب الوضع السياسي الحالي عن كثب وتتابع يوميا وباستمرار الحوارات الجارية بين الكتل السياسية".
 
وأضاف بخطبة الجمعة في كربلاء أن المرجعية "تأمل من كل الأطراف السياسية التحلي بالقدر الكافي من النضج السياسي والحكمة للوصول وبدون تدخلات خارجية إلى حل سريع لتشكيل الحكومة".
 
وتابع الكربلائي "إذا وصل الأمر إلى طريق مسدود فإن المرجعية الدينية العليا لن تبخل بتقديم المساعدة والنصح والمشورة للوصول إلى حل".
 
يُشار إلى أن الانقسامات السياسية وتفسيرات متضاربة لبنود الدستور العراقي أدت لتعميق فجوة الخلاف بين الكتل الفائزة بانتخابات 7 مارس/ آذار الماضي.
 
وحسب الدستور العراقي، سيتعين على البرلمان عقد جلسة منتصف الشهر الجاري لتسمية رئيس له، وهو تطور سيفتح المجال أمام اختيار رئيس الجمهورية الذي سيقوم بدوره بتسمية رئيس للحكومة.
المصدر : وكالات