عـاجـل: رويترز: صعود أسعار النفط بنحو 15% عند فتح الأسواق بعد هجمات أرامكو

إطلاق الفضالة وتبرئة الجاسم بالكويت

محمد عبد القادر الجاسم
سعد السعيدي-الكويت


قضت محكمة الاستئناف بالكويت بحبس أمين عام التحالف الوطني خالد الفضالة عشرة أيام بدلا من الحكم الابتدائي الذي أمر بحبسه لثلاثة أشهر، على خلفية القضية المرفوعة عليه من قبل رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الصباح، والذي اتهمه فيها بالسب والقذف بحقه في ندوة عامة.
 
وأفرج عن الفضالة اليوم بعد أن قضى المدة إذ سلم نفسه في الثاني من الشهر الجاري إلى رجال الشرطة التي طوقت مقر التحالف الوطني الذي كان موجودا فيه، تنفيذا للحكم الصادر بحقه.
 
من جانب آخر برأت محكمة استئناف الجنح اليوم الكاتب والمحامي محمد عبد القادر الجاسم من الدعوى المرفوعة عليه من رئيس الوزراء، والذي اتهمه فيها بالإساءة إليه، والتشهير به، وذلك خلال مشاركته في محاضرة أقيمت في إحدى الديوانيات.
 
واعتبر الجاسم في حديث للجزيرة أن الحكم يمثل إيقافا لمحاولة السلطة التنفيذية السيطرة على القضاء.
 
وكانت المحكمة قد أصدرت حكما أوليا بحبس الجاسم ستة أشهر بعد أن تم احتجازه لاثني عشر يوما، قبل أن يخلى سبيله إلى حين موعد الاستئناف وذلك مقابل دفع غرامة قيمتها خمسة آلاف دينار (17235 دولارا).
 
واستند حكم البراءة للجاسم على نفي صاحب الديوانية -الذي تقدم بشهادته اليوم- وجود أي مساس أو قذف أو تشهير بحق رئيس الوزراء من قبل الجاسم أثناء مشاركته في المحاضرة التي أقيمت في ديوانيته.
 
وكان رئيس الوزراء قد رفع عددا من القضايا على الجاسم على خلفية مقالات كتبها الجاسم ينتقد فيها الأوضاع وإدارة حكومة رئيس الحكومة.
 
وحصل الجاسم على أحكام بالبراءة لبعض القضايا التي رفعت عليه من قبل رجل الأعمال محمود حيدر الذي -وفقا لمصادر صحفية- يمتلك عددا من الصحف والقنوات الفضائية الخاصة التي تتبنى الرأي الحكومي وتنتقد بشراسة الآراء والشخصيات المعارضة للحكومة أو لرئيسها، ولا سيما أن هناك مصادر غير رسمية تؤكد وجود علاقة بين رجل الأعمال حيدر ورئيس الحكومة.
 
يشار إلى أن الجاسم سجن لمدة 49 يوما على خلفية القضية المرفوعة عليه من قبل وزير الديوان الأميري الشيخ ناصر صباح الأحمد الابن البكر لأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد يتهمه فيها بإذاعة أخبار وشائعات تسيء للدولة ومصالحها إضافة إلى تطاوله على مسند الإمارة.
 
وقد تعرضت الكويت لضغط دولي ومحلي كبيرين للمطالبة بالإفراج عن الجاسم باعتباره سجين رأي، الأمر الذي أدى في النهاية إلى إخلاء سبيله حتى يتم عرضه على جلسة المحكمة في العشرين من ديسمبر/كانون الأول القادم.
المصدر : الجزيرة