علاوي والمالكي يبحثان تشكيل الحكومة

Iraq's Prime Minister Nuri al-Maliki (R) meets with Iraq's former Prime Minister and head of the Iraqiya coalition Iyad Allawi in Baghdad June 12, 2010. The leaders of Iraq's two largest political blocs held talks on Saturday for the first time since an inconclusive March election, but there was no sign of a breakthrough on the country's next government.

احتضن مقر حركة الوفاق الوطني ببغداد اجتماعا بين رئيس القائمة العراقية إياد علاوي ورئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي, في حين أدت موجة العنف إلى سقوط 13  قتيلا بمناطق متفرقة بالعراق.
 
ويأتي الاجتماع بين علاوي والمالكي، وهو الثاني خلال الشهر الحالي، في إطار المحادثات بين رؤساء القوائم السياسية بهدف تشكيل حكومة جديدة.
 
وقالت المتحدثة باسم العراقية ميسون الدملوجي إن اللقاء لم يبحث أي تفاصيل تتعلق بتوزيع المناصب السيادية أو الرئاسات الثلاث.
 
وقال القيادي بقائمة العراقية أسامة النجيفي إنه تم الاتفاق على لقاءات لجميع اللجان المعنية بالتفاوض لبحث كافة القضايا وإمكانات التعاون لتشكيل تحالف حكومي.
 
من جانبه قال عضو ائتلاف دولة القانون والمتحدث باسم الحكومة العراقية علي الدباغ إن الاجتماع لم يتطرق إلى مناصب معينة, لكن تم التأكيد على أهمية مشاركة كافة الأحزاب في الحكومة.
 
وقال القيادي في ائتلاف دولة القانون حسن سنيد إن الاجتماع كان فقط مناسبة لتبادل وجهات النظر, نافيا وجود أية صفقة سياسية.
 
وتثير حالة الجمود السياسي وعدم الاتفاق على تشكيل الحكومة مخاوف من تصاعد العنف, مما قد يؤثر على خطط الانسحاب الأميركي المقرر العام القادم.

 

undefinedأحداث عنف

ميدانيا أدت سلسلة من الانفجارات وعمليات إطلاق النار إلى سقوط 13 قتيلا من بينهم أربعة من عناصر الشرطة وعميد بالجيش, وعدد من الجرحى في مناطق مختلفة من العراق.
 
فقد قتل أربعة من الشرطة من بينهم ضابط كبير ومدني في انفجار سيارة ملغومة قرب دورية للشرطة بمدينة بيجي شمال بغداد, أدى كذلك إلى سقوط سبعة جرحى.
 
وفي حي الكاظمية بالعاصمة بغداد قتل عميد في الجيش في انفجار قنبلة كانت مزروعة قرب سيارته.
 
وفي الخالص التابعة لمحافظة ديالى شمال شرق بغداد قتل أربعة أشخاص من عائلة واحدة بينهم فتاة في التاسعة من عمرها, بعد أن أطلق عليهم مسلحون النار.
 
كما قتل مسؤول كبير بمكتب محافظ بغداد في انفجار قنبلة مثبتة بسيارته في حي الحرية, بينما قتل شخص وأصيب خمسة من المارة في حي الدورة جنوب بغداد في انفجار مماثل.
 
وفي الموصل شمال العراق قتلت امرأة وأصيب شخصان في اقتحام مسلحين منزلا, كما قتل شخص عندما هاجم مسلحون عمالا لرصف الطرق.
المصدر : وكالات