عـاجـل: الغارديان: الاستخبارات الأميركية نبهت نظيرتها البريطانية لخطة سعودية لمراقبة خطيبة خاشقجي العام الماضي

أبو الغيط: مصر تدعم وحدة السودان


شدد وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط على دعم مصر بقاء السودان موحدا، مع السعي "لتجنيبه أي توترات أمنية تهدد أمنه واستقراره ووحدته".
 
وقال أبو الغيط في تصريح صحفي عقب مباحثات أجراها ومدير المخابرات المصرية عمر سليمان مع الرئيس السوداني عمر البشير بالخرطوم "نقلنا رسالة مصرية بدعم السودان الذي هو جزء مهم من القارة الأفريقية، ونحن حريصون على الحفاظ على وحدة هذا البلد وتحقيق الوفاق بين شماله وجنوبه".
 
كما تناولت محادثات المسؤولين المصريين ترتيبات استفتاء جنوب السودان المقرر في يناير/كانون الثاني 2011.
 
وأكد أبو الغيط تطابق وجهات النظر بين القاهرة والخرطوم فيما يتعلق بمياه النيل مع دول المنبع، وقال في هذا الصدد "هناك اتفاق سوداني مصري كامل حول الموقف فيما يتعلق بمياه نهر النيل والتمسك بالاتفاقيات السابقة".
 
كما جدد أبو الغيط استعداد دولتي المصب (مصر والسودان) للحوار والتفاوض بشأن مياه النيل، ولكنه شدد على تمسك الدولتين بالاتفاقيات السابقة.
 
من جهة ثانية نقل مراسل الجزيرة نت في الخرطوم عماد عبد الهادي عن أبو الغيط قوله إنه نقل للبشير رسائل شفهية من مبارك بشأن "دعم السودان الموحد ومباركة العملية الانتخابية وتمسك مصر بالحلول الإيجابية لأزمة إقليم دارفور غربي البلاد".
 
وأشار إلى أن البشير أعطى المسؤولين المصريين فكرة واضحة عن الأوضاع في السودان وكيف ستسير الأمور خلال الفترة المقبلة، وقال أيضا "استمعنا لرؤية الرئيس البشير وسننقلها للرئيس مبارك للعمل من أجل تحقيق الهدف ومنع الاقتتال في السودان".
 
كما أجرى الوفد المصري أيضا محادثات في جوبا عاصمة جنوب السودان مع الحركة الشعبية لتحرير السودان التي تدير الجنوب وتتطلع للاستفتاء الذي يقول مسؤولون غربيون إنه سيفضي إلى دولة جديدة.
 
وقد اختتم أبو الغيط وسليمان زيارتهما للسودان التي استمرت عدة ساعات وعادا للقاهرة مساء الأحد.
المصدر : الجزيرة + وكالات