عـاجـل: البنتاغون: بصدد إعداد استثناء كي لا تتأثر مبيعات الأسلحة بين أنقرة وواشنطن إثر العقوبات المفروضة على تركيا

الصومال يعلن وصول قيادات للقاعدة

عثمان قال إن القاعدة جلبت أموالا للشباب المجاهدين (الفرنسية-أرشيف)

أعلن مصدر حكومي صومالي أن ما لا يقل عن 12 عنصرا من القاعدة وصلوا إلى الصومال قادمين من اليمن خلال الأسبوعين الماضيين ناقلين أموالا وخبرة عسكرية للمسلحين الذي يقاتلون الحكومة، حسب مصدر رسمي.
 
وقال وزير الخزانة في الحكومة الصومالية عبد الرحيم عمر عثمان "كشفنا أن 12 من كبار مسؤولي تنظيم القاعدة وصلوا الصومال من اليمن في الأسبوعين الماضيين" مشيرا إلى أنه تلقى تلك المعلومات من جهاز المخابرات الصومالية.
 
وأضاف عثمان في مكالمة هاتفية مع رويترز الأربعاء "أرسلوا لتقييم الوضع ومعرفة ما إذا كان بإمكان القاعدة نقل قواعدها العسكرية الكبرى إلى جنوب الصومال، في ظل الضغط المتصاعد الذي تواجهه في أفغانستان والعراق".
 
ولم يحدد عثمان أسماء أعضاء القاعدة الذين وصلوا إلى الصومال ولا مواقعهم داخل التنظيم، لكنه قال "إنهم أحضروا أموالا للشباب المجاهدين الذين يواجهون صعوبات في تجنيد مقاتلين جدد بسبب نقص السيولة المالية".
 

"
اقرأ أيضا:

الصومال.. صراع على حطام دولة
"

نزلوا متنكرين
وأضاف الوزير الصومالي أن بعضا من القادة العسكريين للقاعدة نزلوا بمطارات في الجنوب متنكرين في شكل موظفي إغاثة، وأن اثنين منهم في مقديشو.

وتقاتل حركة الشباب المجاهدين المتهمة بالارتباط بالقاعدة في الصومال الحكومة الانتقالية برئاسة شريف شيخ أحمد زعيم المحاكم الإسلامية سابقا.
 
وكان مئات الآلاف من الصوماليين قد لقوا حتفهم جراء المجاعة والحروب والأمراض منذ أن حلت الفوضى بالبلاد عام 1991، كما فشلت عدة محاولات لإقامة حكم مركزي قوي بالبلاد.
المصدر : رويترز