عـاجـل: وزارة الصحة القطرية: تسجيل 136 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا

كلينتون: محادثات السلام الأسبوع المقبل

كلينتون: واشنطن تريد مفاوضات مباشرة بين الإسرائيليين والفلسطينيين بنهاية المطاف (الفرنسية-أرشيف)

توقعت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون بدء محادثات غير مباشرة بين إسرائيل والفلسطينيين الأسبوع المقبل, مشيرة إلى أن المبعوث الأميركي الخاص جورج ميتشل سيعود مجددا إلى الشرق الأوسط.
 
وقالت كلينتون إن واشنطن تتطلع إلى الاجتماع الذي ستعقده الدول العربية في القاهرة مساء السبت "لدعم التزام الرئيس الفلسطيني محمود عباس بالمضي قدما بطريق المحادثات".
 
كما قالت إن الولايات المتحدة تريد مفاوضات مباشرة بين الإسرائيليين والفلسطينيين في نهاية الأمر, لحل ما سمته القضايا الصعبة.
 
وينتظر أن يعقد وزراء خارجية دول لجنة متابعة مبادرة السلام العربية اجتماعا بالقاهرة غدا السبت, حيث سيعرض رئيس دائرة المفاوضات بمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، الرد الأميركي الذي أبلغه ميتشل للرئيس الفلسطيني بشأن جهود واشنطن لحث إسرائيل على التراجع عن القرارات التي اتخذتها مؤخرا والتي أدت إلى تجميد كل جهود السلام.
 
كما قال عريقات إنه لم يتم الاتفاق على موعد بداية المحادثات, مشيرا إلى أنه يجري بذل كل جهد من أجل ذلك. وأشار دون الخوض في التفاصيل إلى أن القرار الرسمي بذلك سيعلنه الوزراء العرب, واللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية.
 
ولم تعلق إسرائيل على ما أعلنته كلينتون بشأن المحادثات غير المباشرة.
 
ويأتي اجتماع الوزراء العرب, وسط دعوات بإعادة النظر في مبادرة السلام العربية. وفي هذا السياق جاءت مطالبات من الجزائر التي أعلنت أن وزير الخارجية مراد مدلسي سيشارك في الاجتماع.
 
وكان الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة, قد دعا إلى إعادة النظر في المبادرة, وقال خلال القمة العربية الأخيرة في ليبيا "إن هذه المبادرة لا معنى لاستمرار وجودها، ولا يمكن أن تبقى يد ممدودة في فراغ، وأن تبقى المفاوضات تراوح مكانها بدون أفق منظور وهذا بسبب التعنت الإسرائيلي المتحدي لكل القوانين والأعراف الدولية".
 
كما أيد بوتفليقة وقف جميع أشكال المفاوضات مع إسرائيل وأكد دعمه لكل أشكال المقاومة لاسترجاع حقوق الفلسطينيين المغتصبة كاملة.
 
يشار إلى أن خلافا أميركيا إسرائيليا بشأن الأنشطة الاستيطانية اليهودية أدى إلى توتر العلاقات بين واشنطن وتل أبيب, فيما وصف بأنه أسوأ خلاف بين الجانبين خلال عدة عقود.
المصدر : وكالات