رئيس جيبوتي يلمحّ لولاية ثالثة

REUTERS/Djibouti President Ismail Omar Guelleh is seen in this undated handout picture from the Presidential Press Service. Guelleh accused French
جيلة قال إن جيبوتي لن ترسل قوات إضافية إلى الصومال (رويترز-أرشيف)
ألمح رئيس جيبوتي إسماعيل عمر جيلة إلى أنه قد يقبل الترشح للرئاسة مرة ثالثة إذا عدل البرلمان الدستور وألغى حدا مفروضا على عدد الولايات الرئاسية.
 
وقال في لقاء مع رويترز أمس في جيبوتي العاصمة إن الأمر يتعلق بـ "طلب من الشعب"، لكنه دعا إلى انتظار ما تقرره لجنة وطنية أنشئت لبحث الموضوع.
 
ويبحث برلمان جيبوتي هذا الأسبوع تعديل الدستور بما يفتح لأي مرشح باب التقدم للاقتراع الرئاسي ثلاث مرات.
 
وفاز جيلة بولاية أولى من ست سنوات في 1999، ثم فاز في 2005 بولاية ثانية تنتهي في أبريل/نيسان 2011.
 
وعندما سئل عما إذا كان سيقبل قرار البرلمان إذا أقر التعديل، قال "إن شاء الله".
 
وتقع جيبوتي بين إريتريا والصومال وتحتضن أكبر قاعدة عسكرية فرنسية في أفريقيا وقاعدة أميركية كبيرة أيضا، كما أن بحريات دول عديدة تستعمل ميناءها لمكافحة القرصنة في عرض سواحل الصومال وحماية طرق الملاحة التجارية.
 
وعن الوضع في الصومال قال جيلة إنه يعتقد أنه يتحسن، وإن بلاده لا تخطط لإرسال قوات إضافية هناك حيث ينتشر 450 جنديا جيبوتيا تحت إمرة قوة الاتحاد الأفريقي.
 
ولجيبوتي علاقات مضطربة بإريتريا التي فرض عليها مجلس الأمن في ديسمبر/كانون الأول الماضي عقوبات بتهمة تزويد جماعات مسلحة في الصومال بالأسلحة، وهو ما تنفيه إريتريا.
 
وقال جيلة "إننا بصد تطبيق القرار (الأممي) الذي سيجعل هذا الرجل (الرئيس الإريتري أسياس أفورقي) أكثر مرونة في تعاطيه مع المجموعة الدولية".
المصدر : رويترز