عـاجـل: الرئاسة الفرنسية: ماكرون أكد لترامب الضرورة القصوى لمنع بروز داعش من جديد في المنطقة

عباس يبحث المفاوضات غير المباشرة

عباس بحث السلام مرارا مع المبعوث الأميركي للمنطقة جورج ميتشل (الفرنسية-أرشيف

نفى رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات ما رددته وسائل إعلام إسرائيلية أمس عن انطلاق مفاوضات غير مباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين منتصف الشهر المقبل، مؤكدا أن الأمر لا يزال قيد الدراسة والتشاور.

وقال عريقات إن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس سيشارك في الثاني من الشهر المقبل في لقاء خاص للجنة المتابعة العربية في القاهرة، لبحث ردود تلقاها من الإدارة الأميركية بشأن عقد مفاوضات غير مباشرة مع إسرائيل، تمهيدا لاستئناف المفاوضات المباشرة.

وكانت السلطة الفلسطينية قد طلبت من الإدارة الأميركية إيضاحات بشأن مقترحات لعقد مفاوضات غير مباشرة، تتعلق بمرجعية هذه المحادثات وسقفها الزمني ضمن مساعي استئناف المفاوضات المتوقفة بين الطرفين منذ يناير/كانون الثاني 2008.

وأعرب عريقات عن أمله في نجاح الجهود الدولية والأميركية الخاصة بتحقيق السلام بالشرق الأوسط، مشددا على أن إسرائيل هي التي تعرقل السلام باستمرارها لبناء المستوطنات وفرض الإملاءات.

صائب عريقات (الفرنسية)
ودعا المسؤول الفلسطيني العالم بشكل عام والاتحاد الأوروبي بشكل خاص، إلى الاعتراف بحق الفلسطينيين بإقامة دولة مستقلة على حدود الرابع من يونيو/حزيران 1967 بعد تقارير تحدثت عن توجه فرنسي إسباني بهذا الخصوص.

وحث الدول الأوروبية على تحويل المفوضيات الفلسطينية لديها إلى سفارات لفلسطين بكامل الصلاحيات الدبلوماسية والحصانة، وأضاف "إذا ما أراد العالم الحفاظ على خيار الدولتين، فعليه أن يواجه الإجراءات التي تتخذها إسرائيل بقرارات حقيقية وتقول بصوت مرتفع إن دولة فلسطين تقوم على حدود الرابع من يونيو/حزيران 1967".

المصدر : الألمانية