إدانات لمشاركة فياض بهرتسليا

AFP - Palestinian Prime Minister Salam Fayyad holds a press conference in the West Bank political capital of Ramallah on February 4, 2009 to announce a 600 million dollar aid programme financed by donors to rebuild buildings destroyed during Israel's 22-day offensive in the Gaza Strip. "This programme will include donations to contribute to repairing or


استنكرت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين بشدة مشاركة رئيس حكومة تسيير الأعمال الفلسطينية سلام فياض في مؤتمر هرتسليا الإسرائيلي، وعدّتا حضوره للمؤتمر مشاركة في العدوان على الشعب الفلسطيني.

وحسب الناطق باسم حماس سامي أبو زهري فإن "هذه المشاركة تعكس تجرد فريق رام الله من كل الضوابط الوطنية وانسجامه مع الاحتلال الإسرائيلي ومشاريعه".

وعدّ حضوره المؤتمر الذي بدأت فعالياته اليوم "مشاركة في صناعة سياسات هذا الاحتلال".


undefinedعار

وكان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل قد دعا قبل يومين فياض إلى عدم حضور المؤتمر.

وقال مشعل أثناء مجلس عزاء بدمشق للقيادي في الحركة محمود المبحوح الذي اتهمت إسرائيل باغتياله في دبي "من على منصة الشهادة أدين باسم الحاضرين وباسم الغائبين وباسم كل حر من أبناء فلسطين وأبناء الأمة مشاركة سلام فياض" في "مؤتمر العدو".

وأضاف مشعل "هرتسليا (مؤتمر سنوي) يصنع الأمن القومي الإسرائيلي، يخطط لتدمير المنطقة، عار على من يشارك فيه".

من ناحيتها دانت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين مشاركة فياض في المؤتمر، وطالبت بمحاسبته "وعزله، لأنه ارتكب جرما واضحا بمشاركته بهذا المؤتمر الذي يرسم السياسات الإستراتيجية العدوانية ضد شعبنا وأمتنا".

غسان الخطيب: العبرة بما سيقوله فياض 
غسان الخطيب: العبرة بما سيقوله فياض 

لا تعليق
في المقابل رفض مدير الإعلام الحكومي في السلطة الفلسطينية غسان الخطيب التعليق على المشاركة في مؤتمر هرتسليا، واعتبر أن "المعيار هو مضمون ما سيقوله في المؤتمر" وليس مبدأ المشاركة، وقال "ليس لديَّ تعليق".

وأخفقت الجزيرة نت في الوصول إلى مسؤولين آخرين في السلطة وحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، وتعلل بعضهم بعدم علمه بالمشاركة.

وينعقد مؤتمر هرتسليا سنويا داخل إسرائيل، ويسهم كثيرا في تحديد معالم السياسات الأمنية والإستراتيجية لإسرائيل، وتعد مشاركة مسؤولي السلطة فيه سابقة.
المصدر : الجزيرة + وكالات