سيول بجدة ومقتل 4 قرب مكة

afp - People are stranded in a flooded area in the Saudi Red Sea city of Jeddah on November 25, 2009. Saudi Arabia's civil defence said on November 26 that 77 people were killed in intense flooding after a downpour in Jeddah and nearby areas, and that scores could still be missing
فيضانات جدة قتلت 123 شخصا العام الماضي (الفرنسية-أرشيف) 
فيضانات جدة قتلت 123 شخصا العام الماضي (الفرنسية-أرشيف) 

قتل أربعة أشخاص غرقا قرب مكة المكرمة الخميس بسبب السيول، وغمرت مياه الأمطار مدينة جدة غرب السعودية، التي شهدت أمطارا غزيرة، وذلك بعد عام على سيول كارثية أسفرت عن مقتل 123 شخصا.

 
وأعلن حاكم منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل أن السيول المتدفقة جرفت رجلا وثلاثة أطفال في المنطقة، وأضاف أن 200 آخرين تمت إغاثتهم في أنحاء مختلفة من المنطقة، بعضهم بواسطة مروحيات الدفاع المدني.
 
وفي مدينة جدة الساحلية على البحر الأحمر غمرت المياه عددا من الشوارع الكبرى شرق المدينة وتعطلت عشرات السيارات وتوقفت حركة السير.
 
ولم تعلن السلطات حتى الساعة عن وقوع ضحايا، لكن عددا كبيرا من السكان حاصرتهم المياه في منازلهم، مع بدء عطلة نهاية الأسبوع في المملكة.
 
وفي نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي شهدت جدة سيولا عارمة أدت إلى مقتل 123 شخصا وتسببت في خسائر فادحة، وحسب حصيلة رسمية فقد آلاف السكان منازلهم حيث تهدم نحو 11 ألف منزل ودمرت آلاف السيارات.
 
وفي مايو/أيار الماضي أمر الملك عبد الله بن عبد العزيز بإحالة عدد من المسؤولين والمقاولين إلى القضاء بسبب مسؤوليتهم عن أضرار هذه السيول، حسب تحقيق تمحور حول عوامل فاقمت آثار الفيضانات خصوصا عجز البنى التحتية عن تصريف المياه والبناء العشوائي في جدة ومحيطها.
 
وتلت الفيضانات حملة غير مسبوقة على الإنترنت لعدد من السكان الذين شكوا من الفساد، ومن أخطاء في خطة التنمية العمرانية لجدة.
المصدر : الفرنسية