مخرج يهودي بالقائمة السوداء العربية

US director and producer Steven Spielberg (L), the recipient of the Cecil B. DeMille Award for Outstanding Contribution to the Entertainment Field, and US director Martin Scorsese pose at The 66th Annual Golden Globe Awards at the Beverly Hilton Hotel in Beverly Hills, California, USA, 11 January 2009. The Golden Globes honour excellence in film and television. EPA/PAUL BUCK

سبيلبيرغ (يسار) تبرع لإسرائيل بمليون دولار أثناء حربها على لبنان عام 2006 (الأوروبية)

بينت برقية صادرة من السفارة الأميركية في دمشق وسربها موقع ويكيليكس أن لجنة المقاطعة العربية وضعت عام 2007 المخرج الأميركي اليهودي ستيفين سبيلبيرغ على القائمة السوداء.

وتضمن قرار اللجنة -التي تتبع الجامعة العربية ويرأسها محمد العجمي- وضع مؤسسة رايتيوس بيرسون العائدة لسبيلبيرغ على قائمة المنع، لقيامه بالتبرع بمليون دولار لإسرائيل خلال حربها على لبنان عام 2006.

ضمت الجلسة التي صوتت لضم سبيلبيرغ للقائمة السوداء ممثلين عن 14 بلدا عربيا هي: الجزائر والعراق ولبنان والكويت وليبيا والمغرب والسلطة الفلسطينية وقطر والسعودية والسودان وسوريا وتونس والإمارات واليمن، بالإضافة إلى ممثلين من منظمة المؤتمر الإسلامي.

وتنسب البرقية إلى العجمي قوله إن من غاب عن جلسة اللجنة هو الدول التي ارتبطت بعلاقات دبلوماسية مع إسرائيل (الأردن ومصر وموريتانيا) بينما فشلت الجهود في تشجيع جيبوتي والصومال لحضور الاجتماع.

ويترتب على وضع سبيلبيرغ على القائمة السوداء منع استيراد وعرض أفلامه أو الأقراص المدمجة التي تتضمن أفلامه.

سبيلبيرغ مخرج معروف عالميا أخرج أفلاما مثل الفك المفترس وإي تي. وهو معروف بميوله للحزب الديمقراطي الأميركي وصداقته الشخصية للرئيس السابق بيل كلينتون.

المصدر : موقع ويكيليكس