عـاجـل: بيان لهيئة الحشد الشعبي في العراق: نعلن أن المسؤول عن استهداف مقرات الحشد هي القوات الأميركية

اتفاق لحل القضايا العالقة بالسودان


كشف ثابو مبيكي -رئيس لجنة حكماء أفريقيا- عن قرب توصل حزب المؤتمر الوطني الحاكم والحركة الشعبية لتحرير السودان إلى وثيقة اتفاق بشأن جميع القضايا الخلافية العالقة بين الطرفين وفي مقدمتها ترسيم الحدود واستفتاء جنوب السودان والأمن وموضوع أبيي فضلاً عن قضايا ترتيبات ما بعد الاستفتاء.
 
وقال مبيكي -في تصريحات عقب لقائه سلفاكير ميارديت، النائب الأول للرئيس السوداني، ونائب الرئيس على عثمان طه- إن مؤسسة الرئاسة وافقت على التعاطي مع قضية أبيي كمسألة مستعجلة، حسب قوله.
 
وفي السياق قال مراسل الجزيرة أسامة سيد أحمد إن الوثيقة قد تخرج إلى العلن خلال الساعات القادمة أو غدا على أقصى تقدير، مشيرا إلى أنها مثلت اختراقا في عدد من القضايا العالقة والخلافية الحساسة خاصة منها قضية الاستفتاء.
 
ومن بين المناطق التي تمثل مشكلات بين الشمال والجنوب، منطقة أبيي المتنازع عليها والتي يفترض أن تجري استفتاء متزامنا بشأن ما إن كانت ستنضم إلى الشمال أو إلى الجنوب.
 
ولم يتمكن الشمال والجنوب من الاتفاق على من يحق له التصويت في أبيي، وتسبب ذلك في تعطيل الاستعدادات للاستفتاء.
 
يذكر أيضا أن الجنوبيين سيبدؤون تسجيل أسمائهم يوم غد الاثنين للمشاركة في الاستفتاء على تقرير مصير جنوب السودان المقرر يوم 9 يناير/كانون الثاني المقبل، وهو ذروة اتفاقية سلام أبرمت بين شمالي السودان وجنوبيه عام 2005 لإنهاء الحرب الأهلية في البلاد.
المصدر : الجزيرة