عـاجـل: أسوشيتد برس عن مسؤول أفغاني: مقتل 20 شخصا على الأقل بتفجير استهدف مسجدا في ولاية ننغرهار

ليبرمان: لا سبيل للسلام مع سوريا

ليبرمان قال إنه لا يمكن اعتبار سوريا شريكا في عملية السلام (الفرنسية-أرشيف)
قال وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان إنه لا إمكانية للتوصل إلى اتفاق للسلام مع سوريا ما دام الرئيس بشار الأسد في السلطة.
 
وأضاف ليبرمان في تصريحات صحفية أنه "لا يمكن إلا لمختل سياسيا أن يعتبر سوريا شريكا في السلام، فضلا عن أن يعتبرها كذلك في ظل القيادة الحالية".
 
وأدلى ليبرمان بهذه التصريحات أثناء جولة في مرتفعات الجولان السورية التي احتلتها إسرائيل في حرب عام 1967، وضمتها في مطلع الثمانينيات، وهي خطوة لم تحظ باعتراف دولي.
 
كما اتهم ليبرمان سوريا أثناء زيارته للجولان بأنها "مركز الإرهاب العالمي"،  وقال إن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) التي تدير قطاع غزة وفصائل مقاومة أخرى تتخذ لها قواعد في دمشق.
 
وكان الرئيس السوري قال قبل أسابيع إن إسرائيل غير جاهزة للسلام وغير راغبة فيه، وإنها تقوم بعمل تكتيكي لإقناع العالم بأن العملية غير مقنعة وفاشلة، وبأنها ترغب في السلام والطرف العربي هو من يعارض عملية السلام.
 
وتقول سوريا مرارا إنه من الصعب الدخول في محادثات سلام مع إسرائيل في ظل الائتلاف الحكومي اليميني الحالي.
 
ويعتبر حزب "إسرائيل بيتنا" الذي يتزعمه ليبرمان شريكا رئيسيا في الحكومة الإسرائيلية التي يقودها بنيامين نتنياهو والتي ترفض الاستجابة للمطالب الدولية بوقف الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
المصدر : وكالات