موريتانيا وإيران تتبادلان السفراء

epa : 02004829 Iranian president Mahmoud Ahmadinejad (R) welcomes Mauritanian president Mohamed Ould Abdel Aziz (L) during a welcome ceremony at the presidential palace in
نجاد يرحب بولد عبد العزيز في طهران (الأوروبية)
نجاد يرحب بولد عبد العزيز في طهران (الأوروبية)

أعن مسؤولون موريتانيون باختتام زيارة الرئيس محمد ولد عبد العزيز الأولى لإيران مساء أمس أن نواكشوط ستفتح سفارة لها بطهران، كما ستقوم الأخيرة هي الأخرى بالخطوة نفسها.
 

وأجرى ولد عبد العزيز مباحثات مع نظيره الإيراني محمود أحمدي نجاد ومرشد الثورة الإسلامية علي خامنئي.
 
وأشاد نجاد بموقف نواكشوط التي قطعت عام 2009 علاقاتها مع تل أبيب، وقال "قرار موريتانيا قطع علاقاتها مع إسرائيل له قيمة كبيرة ويجب أن يكون نموذجا للدول الإسلامية الأخرى".
 
وأضاف "الصهاينة غاضبون من هذا القرار لأنهم يريدون أن يوحوا بأن علاقاتهم مع العالم الإسلامي طبيعية". وتابع أن إيران وموريتانيا يمكن أن "تتعاونا لتلبية احتياجاتهما".
 
وقطعت موريتانيا علاقاتها مع إسرائيل في يناير/ كانون الثاني 2009، وبعد هذا القرار وعدت طهران بتطوير تعاونها الثنائي مع نواكشوط.
 
من جهته قال ولد عبد العزيز خلال لقائه نجاد إن موريتانيا مستعدة للتعاون مع الجمهورية الإسلامية على المستويين الإقليمي والدولي.
 
ووقعت البلدان مساء أمس بطهران اتفاقية تعاون ومذكرتي تفاهم لتعزيز التعاون والشراكة بينهما، وهذه أول زيارة رسمية يقوم بها رئيس موريتاني لإيران منذ قيام الثورة الإسلامية عام 1979.
المصدر : وكالات